وليد عبدالله الغانم | الدبلوماسية الكويتية تبني ومسلسلاتكم تهدم

2018-06-04 - 22:59

تميزت الكويت في تاريخها الحديث بدبلوماسيتها البيضاء، دبلوماسية قائمة على نهج عربي وإسلامي واضح، إفشاء السلام وتوحيد الصفوف والدفاع عن الحق ونصرة المظلوم والمساهمة في التنمية ومد يد العون للمحتاجين حول العالم، كسبت الكويت الكثير من احترام العالم وإعجابه وتقدير الدور الإنساني الذي تقوم به، وهذا ليس وليد اليوم، بل هو نتاج عمل دؤوب ومضن ومتواصل من عهد الشيخ عبدالله السالم عندما كان يدون على مكاتبات الدولة الرسمية شعار الكويت- بلاد العرب، واستمر هذا النهج القويم إلى يومنا هذا.

هذا الإرث الكبير لم يحصل بسهولة، فواجهت الكويت نكبات عسيرة، ومصائب ضخمة، سواء من بعض الأحزاب السياسية الحمقاء أو الجماعات الإرهابية والمتطرفة، أو من الغزو العراقي الغادر، أو من الدول التي خانت الكويت يوم احتلالها، ومع هذا استمرت الكويت في سبيلها لم تحد عنه في العطاء ونشر السلام.

للأسف فإن ما تحققه الدبلوماسية الكويتية البيضاء في العالم تفسده بعض المسلسلات المحلية السوداء، التي لا تمتّ للمجتمع الكويتي بصلة، وتظهر الكويتيين بصورة بشعة، وتبرز الأسرة الكويتية بشكل غير مقبول بالاعتماد على القصص الشاذة والأحوال الغريبة التي لا يصح أن تقاس عليها أوضاع المجتمعات، فمن خلال بعض هذه المسلسلات الوضيعة فإن الأسرة الكويتية واقعة في خيانة الأب وغياب الأم وعقوق الأبناء وهروب الفتيات وصراع العوائل الفاحشة الثراء، وهي قصص تحدث في كل المجتمعات، لكنها لا تشكل ظاهرة يختزل فيها المجتمع الكويتي.

ليست وقاحة المسلسلات المحلية في تشويه صورة المجتمع الكويتي فحسب، بل تمادت فأصبحت تسيء إلى العلاقة مع الشعوب العربية من خلال الاستهزاء بموروثاتهم وعاداتهم وسلوكياتهم وعرضها بصورة مهينة بعيدة كل البعد عن الفكاهة البريئة والكوميديا المقبولة.

هذا النهج الفني المنحدر الذي تستضيفه أحياناً القنوات الرسمية في السنوات الأخيرة يكشف الضحالة الأدبية والفقر الثقافي للقائمين على مثل هذه الأعمال، وهو أمر فضحته خلافاتهم المستمرة في وسائل الإعلام وصراعاتهم العلنية في وسائل التواصل الاجتماعي، لتؤكد لنا أن ما يمثلونه في مسلسلاتهم وبرامجهم هو واقعهم الخاص ومجتمعهم الخفي، لا واقع ومجتمع الشعب الكويتي.

لا ندّعي المثالية في المجتمع، ولكن أيضاً لا نقبل بتشويه صورته بالقصص الشاذة، ولا الترويج للمنكرات الأخلاقية بين أبنائه، كما نرفض ككويتيين الإساءة للشعوب العربية واحتقار الآخرين بدعوى الضحك، فكفوا عنا وعن الناس أذاكم وسخافتكم و«وساختكم».

جريدة الجريدة

وليد عبدالله الغانم

@waleedalghanim

اخر الأخبار

19 أغسطس 2018

خفض الكربوهيدرات من النظام الغذائي يهدد حياتك!

توصلت دراسة كبرى إلى أن الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات قد تتضمن خطرا يهدد الحياة، خاصة عندما تكون...

منوعات
19 أغسطس 2018

المغرب.. عفو ملكي يطال 450 سجيناً

"الأناضول".. أصدر العاهل المغربي الملك محمد السادس، الأحد، عفوا ملكيا عن 450 سجيناً، بينهم 22 من...

دوليات
19 أغسطس 2018

الأرصاد السعودية: تعرض منطقة مكة المكرمة "عرفات،مزدلفة،منى" لحالة هطول أمطار رعدية 

واس.. توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية استمرار حالة تقلبات الجو التي تعرضت لها مدينة مكة...

الخليج
19 أغسطس 2018

السعودية: ضبط 160 حملة حج وهمية و546 ألف مخالف وإعادة 232 ألف مركبة مخالفة

(كونا) - ثمن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل...

الخليج

متابعة جديد الفيديوهات

هو ببساطة نص شكلي (بمعنى أن الغاية هي الشكل وليس المحتوى) ويُستخدم في صناعات المطابع ودور النشر. كان لوريم إيبسوم ولايزال المعيار للنص الشكلي منذ القرن الخامس عشر عندما قامت مطبعة مجهولة برص مجموعة من الأحرف بشكل

المزيد من هنا