إنجلترا تحتاج إلى المزيد من التطور مع ساوثغيت

2018-07-12 - 22:18

ينظر إلى نجاح انجلترا في التأهل للدور قبل النهائي لكأس العالم، للمرة الأولى منذ 28 عاما، على أنه تطور كبير منح الجمهور فرحة غائبة بعد طول معاناة.

لكن هناك نقاط قصور واضحة سيتعين على المدرب جاريث ساوثجيت معالجتها، بعد تراجع موجة المشاعر الجياشة.

وأسهمت خسارة انجلترا 2-1 أمام كرواتيا في الوقت الإضافي أمس الأربعاء، في الكشف عن نقاط ضعف في فريق المدرب ساوثجيت، الذي يفتقد للخبرة، وهي ثغرات ظهرت في أوقات سابقة بالبطولة لكنها توارت في كثير من الأحيان خلف ستار الفرحة بتحقيق نجاح لم يكن متوقعا.

ورغم كل الأحاديث عن أسلوب جديد وعصري في كرة القدم يعتمد على تمرير وتناقل الكرة، الا أن إنجلترا وجدت صعوبة في بدء الهجمات من الخلف والاحتفاظ بالكرة في منطقة وسط الملعب، عندما تعرض لاعبوها لضغط حقيقي.

ولو كان نجح في التأهل للمباراة النهائية في موسكو الاحد المقبل لمواجهة فرنسا، التي تملك تشكيلة استطاعت تحييد مواهب عالمية مثل كيفن دي بروين وايدين هازارد في بلجيكا، لكان قد اتضح بشكل كبير مدى محدودية قدرات الفريق.

وحاول المدرب ساوثجيت تعويض عدم وجود لاعب يمتلك موهبة ابداعية حقيقية في خط الوسط من خلال وضع خطة لعب ترتكز على الهجوم من الجناحين مع الاعتماد على المهاجمين المتأخرين في تقديم الأداء الأكثر صعوبة أمام المرمى.

ونجحت هذه الطريقة في بعض فترات البطولة، ولكن في مواجهة منافسين أقوياء افتقدت إنجلترا للاعب قادر على فرض إيقاع اللعب في منطقة وسط الملعب.

ولن يكون حل هذه المشكلة سهلا، فمثل هذا اللاعب غير متاح حاليا أمام ساوثجيت ولا توجد أي إشارة في الوقت الراهن على إمكانية ظهور "نسخة إنجليزية من لوكا مودريتش" في الدوري الإنجليزي الممتاز.

ولهذا ستكون هناك حاجة للبحث عن المزيد من الأفكار الخططية.

وتشير الحقيقة إلى أن انجلترا فازت بصعوبة في دور المجموعات على تونس بهدف في الدقائق الأخيرة، قبل أن تكتسح بنما الضعيفة ثم خسرت أمام بلجيكا في مباراة غريبة دفع فيها الفريقان بالصف الثاني.

أما في مراحل خروج المغلوب، فقد احتاجت إنجلترا لركلات الترجيح لتتخطى كولومبيا بدون نجمها خاميس رودريجيز، ثم فازت على السويد بهدفين من ضربتي رأس وقيام الحارس جوردان بيكفورد ببعض التصديات الحاسمة.

ورغم هذا فإن هذا المنتخب أبعد ما يكون عن نظيره الذي انهار قبل عامين وخسر 2-1 أمام أيسلندا في دور الستة عشر لبطولة أوروبا 2016، كما أنه أفضل من التشكيلة التي خرجت من دور المجموعات في نسخة 2014 من كأس العالم في البرازيل.

معيار جديد

وقال ساوثجيت إن تأهل فريقه للدور قبل النهائي لكأس العالم كشف عن معيار جديد، وهو ما رفع سقف التوقعات الضئيلة إزاء انجلترا خلال البطولة.

وأوضح بعد الخسارة على إستاد لوجنيكي في موسكو "قطعنا شوطا طويلا بشكل رائع خلال فترة زمنية قصيرة، كل ما أنجزناه كان أبعد مما كنا نظن أن بوسعنا تحقيقه".

وأضاف "أصبح لدينا معيار جديد الآن اضافة لسقف جديد للتوقعات وسيناريو جديد. كثير من هؤلاء اللاعبين أصبحوا أكثر نضجا على الساحة الدولية وأنا فخور بما حققوه".

وهذا هو السبب الحقيقي الذي يدعو الجماهير الانجليزية للشعور بالتفاؤل.

ففي العام الماضي فاز منتخب إنجلترا للناشئين ببطوتي كأس العالم تحت 20 و17 عاما، إضافة لتحقيق لقب بطولة أوروبا تحت 19 عاما.

وحققت جهود الاتحاد الانجليزي لكرة القدم في استحداث ما يسمى بـ"الحمض النووي" لمنتخبات إنجلترا على صعيد كافة المستويات العمرية، نتائج ملموسة وفتحت الباب أمام آمال حقيقية.

ورغم هذا تبقى المشكلة المتوطنة، والمتمثلة في عدم إشراك اللاعبين الإنجليز من أصحاب الموهبة كأساسيين بشكل منتظم مع فرقهم في الدوري الإنجليزي الممتاز، بدون حل سريع وواضح.

لكن شيئا واحدا لن يشعر الاتحاد الانجليزي بالقلق، وهو المدرب ساوثجيت الذي قدم الكثير لتحديث منتخب إنجلترا واستخراج أفضل ما في تشكيلته الشابة التي لا تتمتع بالخبرة.

ورغم أن ساوثجيت أصبح يحظى بشعبية كبيرة في إنجلترا إلا أنه هو نفسه لا يتمتع بخبرة كبيرة تسمح له بقيادة فرق في منافسات كبيرة، لكنه يسير في منحنى التعلم الخاص به.

اخر الأخبار

18 يوليو 2018

مصرع 19 مهاجرا غرق قاربهم قبالة شمال قبرص التركية

وصلت جثامين 19 مهاجرًا تم انتشالهم من البحر و102 آخرين تم إنقاذهم قبالة سواحل قبرص التركية إلى ولاية مرسين...

دوليات
18 يوليو 2018

اتفاق سياسي في العراق على الاسراع بتشكيل الحكومة وتلبية مطالب المتظاهرين

 (كونا) - اعلنت الرئاسة العراقية اليوم الاربعاء عن ابرام اتفاق بين زعماء الكتل السياسية على الاسراع...

الخليج
18 يوليو 2018

الفارس لـ" سرمد": ضبط 630 كيلو مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك الأدمي بالشويخ الصناعية

حررت الهيئة العامة للغذاء محضر مخالفة بيع وتداول مواد غذائيةغير صالحة للأستهلاك الأدمي زنه ٦٣٠ كيلو...

محليات
18 يوليو 2018

إصابة 4 أشخاص في انفجار قنابل بمدينة كركوك العراقية

(رويترز) - قال شهود إن أربعة أشخاص أصيبوا في انفجار عدة قنابل مزروعة على الطرق في مدينة كركوك النفطية بشمال...

الخليج

متابعة جديد الفيديوهات

هو ببساطة نص شكلي (بمعنى أن الغاية هي الشكل وليس المحتوى) ويُستخدم في صناعات المطابع ودور النشر. كان لوريم إيبسوم ولايزال المعيار للنص الشكلي منذ القرن الخامس عشر عندما قامت مطبعة مجهولة برص مجموعة من الأحرف بشكل

المزيد من هنا