أخبار دولية

جامعة الدول العربية تحذر من مغبة تصعيد الحوثيين ضد مأرب

(كونا) – حذر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط اليوم الاثنين من مغبة التصعيد العسكري لمليشيات الحوثي ضد مدينة (مأرب) اليمنية لاسيما مع وجود ما يقرب من مليون لاجئ في المدينة.

وقالت الجامعة في بيان ان ابوالغيط اكد في لقاء بالمبغوث الاممي لليمن مارتن غريفيث ان التصعيد «قد يتسبب في أزمة إنسانية كبيرة تطال مئات الآلالوف من اليمنيين».

وشدد أبو الغيط على ضرورة «ممارسة ضغوط دولية جادة على الحوثيين والقوة الاقليمية التي تساندهم من أجل وقف اطلاق النار بشكل فوري وشامل» في اليمن. وأضاف البيان ان الجانبين اتفقا على أن «الخطوة الأولى نحو أي تسوية سياسية تتمثل في تحقيق وقف فوري لإطلاق النار في جميع أنحاء البلاد وبما يسمح بتخفيف الأزمة الانسانية الخطيرة التي يعاني منها أبناء الشعب اليمني في ربوع البلاد كافة».

وأكد أن جامعة الدول العربية ترى أن الحفاظ على يمن موحد ومستقل وذي سيادة كاملة على ترابه الوطني «يمثل المنطلق الأساسي لأي تسوية للنزاع العسكري القائم في هذا البلد العربي».

ورفض أن «يتحول اليمن إلى منصة للهجمات على المملكة العربية السعودية أو أن يصبح مصيره رهنا بأجندات إقليمية لا تبالي بمصالح اليمن أو بمعاناة اليمنيين».

وبحسب البيان اطلع غريفيث ابوالغيط على تقييمه للوضع الحالي في اليمن ورؤيته لافاق الحل السياسي.

زر الذهاب إلى الأعلى