أخبار دولية

الصين: دول الجوار حريصة على مساعدة أفغانستان للخروج من حالة الفوضى

(كونا) – أكد عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي حرص دول الجوار على مساعدة أفغانستان للخروج من حالة الفوضى التي تعيشها حاليا والقيام بأدوار إيجابية إزاء استقرار الوضع هناك على أساس احترام استقلال سيادة أفغانستان وسلامة ووحدة أراضيها.

وذكرت وكالة الانباء الصين الجديدة (شينخوا) اليوم الخميس ان ذلك جاء في كلمة ألقاها يي خلال مشاركته امس الأربعاء في الاجتماع الأول لوزراء خارجية الدول المجاورة لأفغانستان عبر تقنية الفيديو.

وأضاف يي "نحن ملتزمون أكثر من أي دولة أخرى بتقديم مساعدة اقتصادية ومعيشية وإنسانية إلى الشعب الأفغاني ومساعدة أفغانستان في الحفاظ على الاستقرار ومنع الفوضى والتحرك نحو تنمية سليمة على أساس احترام سيادة أفغانستان واستقلالها".

وذكر ان "دول الجوار يجب أن ترشد حركة (طالبان) الأفغانية وتحثها على توحيد جميع الجماعات والفصائل الأفغانية وبناء هيكل سياسي واسع وشامل واتباع سياسات داخلية وخارجية معتدلة وحكيمة والانفصال الواضح عن القوى الإرهابية وتأسيس وتطوير علاقات صداقة مع الدول الأخرى خاصة دول الجوار".

وأشار الى اصدار حركة (طالبان) أخيرا "بيانات إيجابية حول بعض الشؤون من بينها تشكيل حكومة تصريف اعمال ومكافحة الإرهاب وتأسيس علاقات صداقة مع دول الجوار" قائلا في الوقت ذاته "نرحب بهذه البيانات مع وجوب تحويلها الى أفعال ملموسة".

وشدد على وجوب قيام الدول المجاورة لأفغانستان بدور فريد في توفير بيئة خارجية جيدة لاستقرار أفغانستان وإعادة إعمارها ومساعدتها على تعزيز الوقاية من فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) والسيطرة عليه.

وأعلن يي عزم الصين تقديم مساعدات وإمدادات ولقاحات وأدوية بقيمة نحو 31 مليون دولار على وجه السرعة لأفغانستان والتبرع بثلاثة ملايين جرعة من اللقاحات المضادة ل (كوفيد 19) للشعب الأفغاني.

وأعرب عن استعداد بلاده تقديم المزيد من المواد اللازمة لمكافحة الفيروس وإمدادات الطوارئ لأفغانستان في إطار برنامج إمدادات للطوارئ بين الصين وجنوب آسيا.

وشارك في الاجتماع الأول لوزراء خارجية الدول المجاورة لأفغانستان الذي ترأسه وزير خارجية باكستان شاه محمود قرشي إضافة الى الوزير يي كل من وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان ووزير الخارجية الطاجكي سراج الدين مهر الدين ووزير الخارجية الأوزبكي عبدالعزيز كاملوف إضافة الى نائب وزير الخارجية التركماني فيبا حاجييف.

زر الذهاب إلى الأعلى