محليات

«الزراعة»: حظر صيد «الكنعد» الأحد المقبل.. ولمدة شهرين

أصدرت الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية قراراً بحظر صيد أسماك «الكنعد» بداية من يوم الأحد المقبل 15 أغسطس ولمدة شهرين.

وذكر المتحدث الرسمي باسم الهيئة طلال الديحاني أنه سيتم السماح بإعادة السماح لصيد الكنعد في 15 أكتوبر القادم، مبيناً أن قرار الحظر الموسمي جاء بناءاً على القرار الوزاري رقم 46 لسنة 1980 بشأن حماية الثروة السمكية والذي يقضي بمنع الصيد ومنع تداول وتسويق أسماك الكنعد المحلي خلال فترة حظر صيده.

ودعا الديحاني جميع العاملين في مجال الصيد والهواة الالتزام بقانون حظر الصيد مؤكداً على أن من لم يلتزم بقرار حظر الصيد سوف يعرض نفسه للمساءله القانونية والمخالفه وأن الهيئة لن تتهاون في تطبيق القانون ومعاقبة المخالفين.

من جهة أخرى، أعلن الديحاني عن رفع الحظر عن استيراد جميع أنواع الطيور الحية من كلاً من جمهورية التشيك وهنغاريا، مضيفاً أن الهيئة العامة لشئون الزراعة والثروة السمكية أصدرت قراراً برفع الحظر عن استيراد جميع أنواع الطيور الحية وبيض التفريخ والصيصان عمر يوم واحد للدجاج البياض واللاحم من جمهورية التشيك وهنغاريا وذلك لخلوهها من مرض انفلونزا الطيور.

وأكد الديحاني على ضرورة أن تخضع جميع الارساليات حسب نوعها للشروط والضوابط التي تصدرها إدارة الصحة الحيوانية بالهيئة وفق لإجراءات المنظمة العالمية للصحة الحيوانية «OIE» والاجراء المنصوص إليها من لائحة الحجر البيطري بالكويت ودول مجلس التعاون الخليجي.

واضاف الديحاني أنه سوف يتم رفض الارساليات المصابة بأي من الأمراض الوبائية والمعدية بعد فحص العينات بمختبر الهيئة وعلى أن يتكفل المستورد بإعادة الطيور والحيوانات المصابة إلى الجهة التي وصلت منها على نفقته الخاصة دون تحمل الهيئة أي مسؤولية.

زر الذهاب إلى الأعلى