محليات

د. عبدالله بهباني لـ «سرمد»: ما يتردد عن وجود تفاعلات مغناطيسية ناتجة عن لقاح كورونا.. غير صحيح

– مكونات اللقاحات معروفة ومعلنة ولا تحتوي على أي مواد تسبب الالتصاق

– يجب عدم الانسياق وراء الخزعبلات التي لا تمت للعلم بصلة

نفى طبيب الصحة الوقائية بمركز عبدالرحمن الزيد الصحي الدكتور عبدالله عادل بهبهاني، ما تردد مؤخرا عن وجود تفاعلات مغناطيسية ناتجة عن لقاحات كوفيد-19.

وأفاد بهبهاني في تصريح خاص لشبكة «سرمد»: أن مكونات اللقاحات معروفة ومعلنة ولا تحتوي على أي مواد يمكن أن تسبب ظاهرة الالتصاق بالقاطع المغناطيسي التي شوهدت مؤخراً ببعض مقاطع الفيديو، منوها إلى سخف ما يشاع عن إن ذلك يعد دليلاً عن احتواء اللقاح على شريحة الكترونية ذات خواص مغناطيسية أو ما أشبه.

وقال بهبهاني بأنه لو كان ذلك صحيحاً لالتصقت العبوات المحتوية على اللقاح بأي مادة مغناطيسية وهذا الأمر لم يحصل، مشيراً إلى أن جرعة اللقاح قليلة مقارنة بالكمية التي تحتويها أمبولة اللقاح الواحدة «6 جرعات لأمبولة فايزر و ?? لأمبولة «اكسفورد» فما بالكم بالعلب الكبيرة التي تحوي على كميات كبيرة من اللقاح والتي يتم نقلها وشحنها وتخزينها.

وأضاف بهبهاني بأنه لو نفترض بأن اللقاح له خواص مغناطيسية (وهو ليس كذلك في الواقع)، فإن ذلك يتطلب كمية كبيرة من المواد المغناطيسية لإحداث تأثير ما خلال الجلد،  معتقدا أن الأمر ينطوي على خدعة ليس لها علاقة بالطب.

ودعا بهبهاني في ختام تصريحه إلى عدم الانسياق وراء الخزعبلات الشبيهة بحيل الحواة والتي لا تمت للعلم بصلة، مستذكرا مقاطع الفيديو التي انتشرت قبل فترة والتي تدعي وجود ديدان في كمامات الوجه الواقية وما أشبه اليوم بالبارحة.

زر الذهاب إلى الأعلى