اقتصاد

«أرامكو» تبرم صفقة استثمار في البنية التحتية 12.4 مليار دولار 

(كونا) – قالت وكالة الأنباء السعودية (واس) مساء أمس الجمعة إن شركة (أرامكو السعودية) أبرمت صفقة استثمار في البنية التحتية بقيمة 4ر12 مليار دولار مع ائتلاف بقيادة إي اي جي غلوبال إنرجي بارتنرز (إي اي جي).

وذكرت الوكالة أن الشركة تهدف من خلال هذه الصفقة إلى "تحقيق القيمة المثلى لأصولها من خلال اتفاقية استئجار وإعادة تأجير متعلقة بشبكة خطوط أنابيب (أرامكو السعودية) للزيت الخام المركز".

وأوضحت أن (أرامكو) ستحصل عند إتمام الصفقة على متحصلات تقدر بحوالي 4ر12 مليار دولار "بما يكفل تعزيز مركزها المالي من خلال واحدة من أكبر صفقات البنى التحتية في قطاع الطاقة العالمي".

وأضافت أن الصفقة تعد "امتدادا لاستراتيجية الشركة المتمثلة في الاستثمار الأمثل لإمكانات أصولها وتعظيم القيمة لمساهميها كما تعزز الدور الذي تضطلع به (أرامكو السعودية) في تحفيز وجذب الاستثمارات الأجنبية الضخمة للمملكة".

وذكرت أنه بموجب هذه الصفقة ستستأجر شركة (أرامكو لإمدادات الزيت الخام) التابعة لأرامكو السعودية والتي تم تأسيسها مؤخرا حقوق استخدام شبكة خطوط أنابيب الزيت الخام المركز لدى (أرامكو السعودية) لمدة 25 عاما.

وبينت أن (شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام) ستحصل في المقابل على تعرفة مدفوعة من (أرامكو السعودية) عن كميات الزيت الخام المركز التي تتدفق عبر الشبكة وتكون تلك التعرفة مرتبطة بحد أدنى لحجم تلك الكميات وستحتفظ (أرامكو) بحصة أغلبية نسبتها 51 بالمئة في الشركة الجديدة فيما يحتفظ الائتلاف الذي تقوده (إي آي جي) بحصة 49 بالمئة.

وأشارت إلى أن (أرامكو) ستظل محتفظة بملكية شبكة خطوط الأنابيب بشكل كامل وستظل لها السيطرة التشغيلية التامة عليها كما لن تفرض هذه الصفقة أي قيود على الشركة من حيث كمية الإنتاج الفعلي للزيت الخام والتي تخضع لقرارات الإنتاج التي تتخذها الدولة.

من جهته أوضح رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس أمين الناصر أن هذه "الصفقة التاريخية تشكل نقلة في مجال الاستثمار المرتبط بتحسين محفظة أعمالنا من خلال الاستفادة من الفرص الجديدة التي تتوافق أيضا وبشكل استراتيجي مع مبادرة برنامج (شريك) الذي أطلقته المملكة مؤخرا لتعزيز استثمارات القطاع الخاص واستقطاب رأس المال الأجنبي".

وأضاف الناصر أن هذه الصفقة ستعزز كذلك هيكل رأس المال "القوي" (لأرامكو السعودية) وستساعد بدورها في تعظيم العوائد لمساهميها وسيستفيد شركاؤها على المدى الطويل في هذه الصفقة من الاستثمار في "واحدة من أقوى وأهم البنى التحتية على مستوى العالم".

بدوره بين رئيس (إي اي جي) وكبير إدارييها التنفيذيين روبرت توماس أن شبكة خطوط أنابيب الزيت في (أرامكو السعودية) تعد أحد أبرز أصول البنى التحتية عالميا والتطلع للاستثمار في هذه البنية التحتية بالغة الأهمية للاقتصاد العالمي "ولتعزيز القيمة لمستثمرينا المؤسسيين في جميع أنحاء العالم".

وأضاف أنه من المتوقع إتمام الصفقة في الفترة القريبة القادمة رهنا باستيفاء الشروط المتعارف عليها لإتمام مثل هذه الصفقات بما في ذلك ضوابط الاندماج المطلوبة والحصول على الموافقات والتصاريح المتصلة بذلك. 

زر الذهاب إلى الأعلى