أخبار دولية

إيطاليا تختتم جسرها الجوي لاجلاء مواطنيها ومواطنين أفغان

(كونا) – اختتمت ايطاليا رحلات الجسر الجوي لاجلاء البعثة الدبلوماسية والايطاليين بالاضافة الى خمسة آلاف أفغاني بوصول أخر طائرة عسكرية الى مطار روما الدولي اليوم السبت.

وأعلن وزير الخارجية لويجي دي مايو في تصريح للصحفيين في اثناء استقباله أخر دفعة تضم 110 أشخاص من بينهم 58 أفغانيا انتهاء عملية "النسر الجامع" التي انطلقت في ال 15 من أغسطس.

وقال دي مايو ان "المرحلة الأولى تنتهي لتبدأ الآن مرحلة أصعب فمازال هناك العديد من المواطنين الأفغان الذين مازالوا ينتظرون الاجلاء" مشيرا الى الحكومة بصدد اقرار مرسوم لاستيعاب اللاجئين الذين وصلوا عبر الجسر الجوي ودعم المنظمات الانسانية لمساعدة العاملة داخل أفغانستان.

وأشاد بدور القوات المسلحة في نجاح عملية الاجلاء الايطالية الأولى بين دول الاتحاد الأوروبي وذلك بتأمين و"اجلاء 5011 شخصا من منهم 4890 أفغانيا من بينهم 1301 امرأة و 1453 طفلا".

وكانت ايطاليا اكملت عبر جسر جوي بدأ منتصف مايو الماضي اخلاء قاعدة "كامب أرينا" في منطقة هيرات بسحب 800 من الجنود والمواد والمعدات العسكرية.

وتكبدت ايطاليا التي شاركت بنحو 50 ألف جندي طوال 20 عاما ضمن بعثة حلف ناتو 50 قتيلا وأحد عناصر الاستخبارات ونفقات بنحو ثماني مليارات دولار.
 

زر الذهاب إلى الأعلى