اقتصاد

إيران تخطط لرفع إنتاجها النفطي لأكثر من 4 ملايين برميل يومياً

(الأناضول) – قال مدير الإنتاج في شركة النفط الوطنية الإيرانية فروخ عليخاني، الأربعاء، إن بلاده تخطط لإعادة إنتاج النفط لمستويات ما قبل العقوبات خلال فترة وجيزة، وسط وجود تقارب أمريكي إيراني.

جاء ذلك، خلال مقابلة عليخاني مع وكالة أنباء وزارة النفط (شانا).

وذكر المسؤول النفطي أنه “تم التخطيط بعناية لاستعادة إنتاج النفط إلى مستويات ما قبل العقوبات على فترات، من أسبوع وشهر و3 أشهر”.

وأضاف: “في حال رفعت العقوبات (الأمريكية)، سيعود معظم إنتاج البلاد من الخام لسابق عهده خلال شهر”.

وأشار إلى أن طهران لا تهدف فقط إلى “استعادة الطاقة الإنتاجية السابقة، ففي المرحلة الثانية، نخطط لزيادة الطاقة الإنتاجية للنفط بدرجة أكبر”.

وتابع: “في حال تم رفع العقوبات الأمريكية سنعود إلى إنتاجنا اليومي الذي كان بعد الاتفاق النووي في عام 2015 عند 3.38 ملايين برميل، ومن ثم في المرحلة الثانية نهدف إلى أن يصل إنتاجنا اليومي إلى أكثر من 4 ملايين برميل يوميا”.

وفي 20 يناير الماضي، بدأت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، اتخاذ خطوات ملموسة بخصوص عودتها للاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع إيران.

وفي مايو 2018، انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني، وفرضت عقوبات اقتصادية على طهران منذ أغسطس لنفس العام، وأتبعتها بعقوبات نفطية في نوفمبر 2018.

وقبل العقوبات، كانت إيران ثالث أكبر منتج للنفط الخام في منظمة “أوبك” بعد كل من السعودية والعراق، بمتوسط إنتاج يومي 3.85 ملايين برميل.

زر الذهاب إلى الأعلى