أخبار دولية

الأردن يطالب بوقف «فوري» لانتهاكات الاحتلال المستمرة للمسجد الأقصى

 

(كونا) – دان الأردن اليوم الخميس انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي "المستمرة" للمسجد الأقصى المبارك والحرم القدسي وأحدثها اقتحامات المتطرفين الواسعة لباحات المسجد بحماية شرطة الاحتلال مطالبا "بوقفها فورا".

ووصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الأردنية هيثم أبو الفول في بيان اقتحامات المتطرفين الإسرائيليين للمسجد وتصرفاتهم بأنها "انتهاك للوضع القائم التاريخي والقانوني وللقانون الدولي وتمثل ممارسة مرفوضة تتناقض مع التزامات إسرائيل كقوة قائمة بالاحتلال في القدس الشرقية بموجب القانون الدولي".

وأكد أبو الفول أن "المسجد الأقصى بكامل مساحته البالغة 144 دونما هو مكان عبادة خالص للمسلمين" وأن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى الأردنية هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة جميع شؤون الحرم وتنظيم الدخول إليه.

ويشرف الأردن على المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس المحتلة بموجب اتفاق السلام الموقع مع "إسرائيل" عام 1994 وبموجب اتفاق آخر مع السلطة الفلسطينية وقعه الطرفان عام 2013.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي توفير الحماية للمتطرفين اليهود خلال اقتحام المسجد الأقصى في إطار مساع لتقسيم المسجد مكانيا وزمانيا كما في الحرم الإبراهيمي في مدينة (الخليل) المحتلة. 

زر الذهاب إلى الأعلى