اقتصاد

مستثمرو العملات الرقمية يطالبون إيلون ماسك بالتوقف عن التغريد

كشفت صحيفة The Independent البريطانية أن مستثمرين يناشدون الملياردير الأمريكي إيلون ماسك التوقف عن التغريد عن كل ما يتعلق بالعملات الرقمية، بسبب انخفاض أسعار العديد من العملات الرقمية أكثر من 40%، بعدما شهدت ارتفاعاً كبيراً في شهر أبريل الماضي، منذ أعلن ماسك، رئيس شركة Tesla، أن الشركة لن تقبل المدفوعات باستخدام عملة بيتكوين.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، وصف ماسك عملة دوجكوين مازحاً بـ«الصخب» خلال ظهوره في البرنامج الكوميدي SNL، وأدى ذلك إلى جانب مجموعة من الأحداث الأخرى، مثل الحملة القمعية التي تشنها الصين لحظر معاملات العملات الرقمية ومحاولات تعدينها، إلى انهيار أسعار العديد من العملات الرقمية. 

كما يشير العديد من المستثمرين إلى تغريدة ماسك باعتبارها نقطة تحوُّل في أكبر انهيار لعملة البيتكوين هذا العام، التي بلغت ذروة ارتفاع سعرها منتصف شهر أبريل السابق واقترب سعرها من 65,000 دولار. 

ويليام كويغلي، المدير الإداري بشركة Magnetic للاستثمار في العملات الرقمية، قال في مقابلة مع موقع CNN Business: «لا تنتبهوا لتعليقات إيلون ماسك عن أي شيء يتعلق بالعملات الرقمية. أوشكت شركة Tesla حتى وقت قريب جداً على قبول المدفوعات باستخدام عملة البيتكوين، وهذا وحده يخبرنا أن ماسك لا يفهم ماهية البيتكوين». 

كما أوضح كويغلي أن عملة البيتكوين تمثّل «مخزناً جيداً للقيمة»، وأنها مناسبة جداً للمدفوعات الكبيرة العابرة للحدود، لكنها ليست بديلاً لطرق المعاملات المالية العادية، مضيفاً: «ببساطة، إيلون ماسك ليس خبيراً. أعتقد أنه يتعامل مع الأمر باستخفاف كما لو كان مزحة، لكن للأسف هناك الكثير من الأشخاص يتبعون ما يقوله».

فيما لجأ بعض المستثمرين إلى منصة تويتر للتعبير عن غضبهم من تغريدات ماسك المتقلبة عن العملات الرقمية وقدرتها على تغيير أسعارها بشكل كبير. 

في يوم السبت الماضي، 22 مايو، سُئل ماسك على منصة تويتر عن رأيه في الأشخاص الغاضبين منه بسبب موقفه من العملات الرقمية، فأجاب: «المعركة الحقيقية هنا بين النقد الإلزامي والعملات الرقمية. وبشكل عام، أنا أؤيد وأدعم العملات الرقمية». 

بعد تلك التغريدة، طالب بعض الخبراء بتوخي الحذر، وناشدوا المستثمرين إجراء أبحاثهم والتوصل إلى استنتاجاتهم الخاصة حول العملات الرقمية بدلاً من «الاتباع الأعمى» لما يقوله ماسك. 

فيما كتبت هايدي تشاكوس، التي تستثمر في عملة البيتكوين منذ عام 2014 ولديها أكثر من 44,000 متابع، على منصة تويتر: «تعلموا كيف تفكرون بأنفسكم وتضعون أموالكم التي كسبتموها بشق الأنفس في مشروعات تعتقدون أنها جديرة بالاستثمار حقاً وليس لأن هناك دمية عالمية تقول إنها تحب تلك الأشياء". 

وقالت لصحيفة Wall Street Journal: «أشعر بالسوء تجاه أي شخص يتخذ قرارات استثمارية بناءً على تغريدات شخص يحاول فقط أن يظل داخل دائرة الضوء ويستغل منصته من أجل ذلك». 

وذكرت ميغان كاسبر، المدير الإداري بشركة Magnetic، لموقع CNN Business أن صغار المستثمرين الذين يبحثون عن الربح السريع من العملات الرقمية قد يقدمون على شراء عملة دوجكوين «لمجرد أن ماسك يروّج لها». 

كما أضافت: «لا أفهم ما وجهة نظر ماسك عن دوجكوين، ولا أعتقد أن هناك من يعرف لماذا يعتقد ماسك أنها ذات قيمة. يمتاز كبار المستثمرين بالرصانة وحسن التفكير، ولن يهرعوا لشراء عملة دوجكوين لمجرد أن ماسك يروج لها أو يرعاها».

ويأتي هذا في وقت تسببت فيه تغريدات إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" الأمريكية لصناعة السيارات الكهربائية، في تأرجح أسعار العملة الرقمية «البيتكوين» صعوداً وهبوطاً هذا العام، حسبما ورد في تقرير لصحيفة Wall Street Journal الأمريكية.

كانت الأسعار قد ارتفعت بنسبة 20% تقريباً صباح أحد أيام شهر يناير عندما أضاف ماسك هاشتاغ «bitcoin» إلى سيرته الذاتية عبر حسابه على موقع تويتر وقفز سعر العملة بنسبة 16% في يوم واحد في الشهر التالي، بعد أن كشفت شركة «تسلا» أنَّها اشترت عملة البيتكوين بقيمة 1.5 مليار دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى