أخبار دولية

المجموعة العربية في فيينا تطالب بتطبيق نظام ضمانات الوكالة الذرية بالشرق الأوسط

 

(كونا) – طالبت المجموعة العربية في فيينا اليوم الخميس بتكثيف الجهود نحو تحقيق عالمية معاهدة عدم الانتشار النووي ونظام الضمانات الشاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية في منطقة الشرق الأوسط مبينة أن جميع دول المنطقة أطراف في المعاهدة وتعهدت بقبول نظام الضمانات الشاملة "باستثناء إسرائيل".

جاء ذلك في كلمة ألقاها سفير تونس لدى النمسا وممثلها الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا محمد المزغني نيابة عن المجموعة العربية خلال مناقشة البند الخاص بتطبيق نظام ضمانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية في الشرق الأوسط المدرج في جدول أعمال الدورة ال 65 للمؤتمر العام للوكالة المعقودة في فيينا حاليا.

وأعرب المزغني في كلمته عن أسفه إزاء عدم تحقيق أي تقدم فيما يتعلق بتنفيذ ما ورد بقرار المؤتمر العام للوكالة في الدورة السابقة حول تطبيق ضمانات الوكالة في المنطقة وذلك رغم اعتماد القرار بأغلبية الأصوات.

وطالبت المجموعة العربية المدير العام للوكالة رافائيل غروسي ببذل المزيد من الجهود نحو تطبيق القرار وإجراء مشاورات إضافية في هذا الصدد وكسر حالة الجمود التي تعتري إنشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط وبما يمكن معه تعضيد نظام عدم الانتشار اتصالا بمخرجات مؤتمرات مراجعة معاهدة عدم الانتشار النووي وخاصة القرار 1995 الذي مثل الأساس القانوني للتمديد اللانهائي للمعاهدة.

ورحب المزغني في كلمته بمخرجات الدورة الأولى من مؤتمر إنشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط والذي عقد في نيويورك في 2019 برئاسة الأردن والتطلع لانعقاد الدورة الثانية من المؤتمر تحت رئاسة دولة الكويت.

وأشادت المجموعة العربية في بيانها بالدول التي دعمت مؤتمر مراجعة معاهدة عدم الانتشار الذي عقد في نيويورك في نوفمبر 2019 مؤكدة ضرورة المشاركة الفاعلة لجميع الدول المعنية في دورات المؤتمر القادمة باعتبار ذلك فرصة لإحياء واستعادة الجهود الدولية الرامية لإخلاء الشرق الاوسط من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل.

زر الذهاب إلى الأعلى