محليات

بهبهاني: الجرعة المنشطة ضرورية في حالة تفشي تحوّر مقاوم للقاحات

أكد طبيب الصحة الوقائية في وزارة الصحة، د. عبدالله بهبهاني، أن الحاجة إلى الجرعة الثالثة ستحددها الدراسات التراكمية لمدة فعالية اللقاحات، إضافة إلى أن تقييم الحاجة إلى جرعة منشطة تكون فعالة بشكل خاص ضد التحورات الجديدة وخضوع تلك الدراسات لمراجعة الأقران.

وذكر بهبهاني، أن الجرعة المنشطة ستكون ضرورية في حالة تفشي تحوّر مقاوم للقاحات، لافتاً إلى أن الجرعة الثالثة المنشطة تم اعتمادها في بعض الدول لمن تلقّى لقاح «سينوفارم» الصيني لرفع مستوى الفعالية والحماية، حيث كانت الجرعة المعززة من منصة مختلفة كلقاح فايزر على سبيل المثال، وفقاً لجريدة «الجريدة».

وأضاف أن اللقاح الكوبي «عبدالله»، الذي يعمل على تكنولوجيا وحدات البروتين الفرعية يعطى على 3 جرعات، لذا فإنّ إعطاء جرعة ثالثة معززة للقاحات أخرى، مثل «فايزر» و«أكسفورد»، أمر وارد، خصوصاً لضعيفي المناعة ومن يتناولون أدوية مثبطة للمناعة ومرضى زراعة الأعضاء وهي فئة يعتقد أن فعالية جرعتين من اللقاح ربما تكون أقل.

وشدد بهبهاني على أهمية التركيز على التحصين بالجرعتين الأساسيتين قبل التفكير في الجرعة المعززة، خاصة في الدول التي لم تقترب من المناعة المجتمعية بعد. 

زر الذهاب إلى الأعلى