أخبار دولية

هل يحمي اللقاح من المتحور «دلتا» الجديد لوباء كورونا؟

بينما هدأت نوعا ما حملة التلقيح مع بداية فصل الصيف في فرنسا، بحسب صحيفة “لكسبرس” l’Express الفرنسية، عاد القلق يسيطر إثر اكتشاف حالات جديدة من المتحور”دلتا” في بعض المناطق الفرنسية، حيث صرّح رئيس الوزراء جان كاستكس أنه يجب الإسراع في حملة التطعيم التي بدأت بالانخفاض، إذ من أصل 400 ألف لقاح مسجل بداية شهر يونيو انخفض العدد إلى 200 ألف خلال الأسبوع الثالث من.

في اجتماع عقدته وزارة الصحة الفرنسية يوم الثلاثاء في 22 يونيو الجاري مع الصحافة، ودوما بحسب صحيفة “لكسبرس”، أعلنت أن المتحور دلتا بدأ بالانتشار عالميا. فهذا المتحور الذي هو نسخة مطوّرة من فيروس ألفا، يجعل منه سريع الانتشار والعدوى. إزاء هذا الوضع، هل يمكن اعتبار اللقاحات  ضد كوفيد – 19 الحلّ الأفضل في مواجهة هذه الموجة الجديدة؟، وفقاً لـ «مونت كارلو».

في منطقة “ليلاند” الفرنسية وهي المقاطعة الوحيدة التي تتجاوز فيها الإصابة 51 حالة لكل 100 ألف شخص، فإن المتحور دلتا الذي ظهر للمرة الأولى في الهند في شهر أبريل – نيسان الفائت، يمثل 70 بالمائة من هذه الحالات، علماً أن أكثر من نصف عدد السكان تلقى الجرعة الأولى من اللقاح وحوالي 30 بالمائة محصّنون تماما.

وفي بريطانيا لوحظت نفس النتائج، فبينما 6 من أصل 10 بريطانيين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح، تشهد البلاد موجة جديدة من فيروس كورونا. وسجل يوم الخميس في 24 يونيو 16700 حالة جديدة من فيروس كورونا.

كيف يمكن تفسير هذه النتائج؟ بحسب آخر تقرير نشرته وكالة الصحة البريطانية في 18 يونيو، والذي اعتمد على دراسة 60624 حالة إصابة بالمتحور دلتا في 14 الجاري، فإن 67 بالمئة منهم لم يتلقوا أي جرعة من اللقاح و 25 بالمئة تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح. من هنا، اعتبرت الوكالة البريطانية أن جرعة اللقاح الأولى تبدو غير فعّالة بما فيه الكفاية.

كما أفادت الدراسة البريطانية إلى أن اللقاح يفقد من 15 إلى 20 بالمئة من فعاليته بعد الجرعة الأولى في مواجهة المتحور دلتا.

وبعبارة أخرى، فإن البريطانيين الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح ليسوا محميّين كفاية من الموجة الجديدة من كورونا حتى ولو هم في وضع أفضل من الذين لم يتلقوا اللقاح بتاتا.

بينما الأشخاص الذين تلقوا الجرعتين من اللقاح هم الفئة المحمية بالدرجة الأولى رغم بعض الانخفاض في معدل الحماية.

وبحسب دراسة نشرت في مجلة “نايتشر” Nature في العاشر من شهر حزيران، فإن جرعتَين من لقاح فايزر كافيتان للتحصين ضد المتحور دلتا بنسبة 87,9  إلى 93,4  بالمئة.

وفي ما يخص عدد الأشخاص المصابين في المستشفيات، فإن نسبتهم تخفّ بشكل ملحوظ للذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح. وبحسب الوكالة البريطانية للصحة، فإن لقاح فايزر – بيونتك يحمي بنسبة 96 بالمئة من الدخول إلى المستشفى بسبب المتحور دلتا، ولقاح أسترازينيكا يحمي بمقدار 92 بالمئة.

هل سيتسبب المتحور دلتا بموجة رابعة من الإصابات بكورونا؟

عملياً، اللقاح يحمي من الحالات الصعبة للإصابة بفيروس كورونا، ويوفر حماية كافية ضد المتحور دلتا منذ الجرعة الأولى. وهكذا فهو يمنع حصول موجة رابعة من الوباء قد تشكل أرضاً خصبة لهذا المتحور الجديد. لذا تدعو الحكومات والطواقم الطبية إلى الإسراع في عمليات التلقيح للحصول على المناعة الجماعية بحيث تصل نسبة الأشخاص المحصّنين ضد كوفيد – 19 إلى حوالي 80 بالمائة من تعداد السكان.

زر الذهاب إلى الأعلى