أخبار دولية

الخارجية الامريكية تستضيف اليوم اجتماعا وزاريا افتراضيا في أفغانستان 

(كونا) – تستضيف وزارة الخارجية الامريكية اليوم الاثنين اجتماعا افتراضيا وزاريا مع الشركاء الرئيسيين في افغانستان.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية نيد برايس في بيان صادر مساء امس الاحد ان "المشاركين سيناقشون النهج الذي سيتبع في افغانستان خلال الايام المقبلة".

وأضاف البيان ان وزير الخارجية الامريكي انتوني بلينكن سيناقش في وقت لاحق اليوم "جهود الولايات المتحدة في عمليات الاجلاء من افغانستان منذ منتصف اغسطس الجاري وسبل المضي قدما".

وذكر برايس في بيان منفصل ان بلينكن ناقش مع عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي يوم امس "أهمية تحميل المجتمع الدولي لطالبان مسؤولية الالتزامات العلنية التي قطعوها على أنفسهم فيما يتعلق بالممر الآمن وحرية السفر للافغان والرعايا الاجانب".

ومن جانبها ذكرت وزارة الامن الداخلي في بيان ان الرئيس الامريكي جون بايدن طلب من وزير الامن الداخلي اليخاندرو مايوركاس ان يجعل وزارته وكيلا عن الحكومة الفيدرالية لتنسيق الجهود بشأن اعادة توطين الافغان المعرضين للخطر بمن فيهم الذين عملوا نيابة عن الولايات المتحدة.

ومن جهته أعلن مايوركاس ان المدير الاقليمي للوكالة الفيدرالية لادارة الطوارئ روبرت فينتون هو الذي سيقود مجموعة التنسيق الموحدة المشتركة بين الوكالات.

يذكر ان الولايات المتحدة منذ منتصف أغسطس الجاري اجلت وساعدت في اجلاء نحو 111900 شخص من أفغانستان فيما بلغ العدد منذ نهاية يوليو الماضي 117500 شخص. 
 

زر الذهاب إلى الأعلى