محليات

الخامس عشر من أغسطس في ذاكرة تاريخ الكويت

(كونا) – الخامس عشر من أغسطس——— 1961 – جامعة الدول العربية تصدر قرارا بإرسال قوات لحفظ الامن إلى الكويت وإحلالها بدلا عن القوات البريطانية. وبدأت تلك القوات بالوصول في 10 سبتمبر من العام نفسه وانتشرت حتى 20 فبراير 1963 حين انسحبت من الكويت نهائيا.

1979 – أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح يصدر مرسوما بقانون بالموافقة على اتفاقيتين خاصتين بحركة المرور وبعلامات وإشارات الطرق والأنظمة الملحقة بها.

1987 – أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح يصدر مرسوما بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم بهدف رسم سياسة التعليم في الكويت وإعداد الخطط والبرامج التعليمية والتربوية التي تكفل الارتقاء والنهوض بالعملية التعليمية في البلاد والعمل على رفع شأن مهنة المعلم في المجتمع.

1990 – وزراء الإعلام في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية يقررون في ختام دورتهم الاستثنائية الأولى في جدة وقف التعاون الإعلامي مع العراق بكل صوره وأشكاله وبث نشرة يومية تلفزيونية تعدها الكويت وتذاع من تلفزيونات دول المجلس.

1992 – أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح يصدر مرسوما بإنشاء اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى والمفقودين بهدف توحيد الجهود وتنظيمها لتحقيق الهدف المنشود في تأمين عودة الأسرى والمحتجزين والمفقودين إلى وطنهم. وترأس اللجنة الشيخ سالم صباح السالم.

1998 – لاعب منتخب الكويت للمعاقين علي محمد الكندري يحرز الميدالية الذهبية في لعبة رمي الرمح للفئة (8 أ) ببطولة العالم للمعاقين ليصبح بذلك بطل العالم في هذه الدورة التي أقيمت في مدينة برمنغهام في بريطانيا.

1999 – الكويت تتسلم في حفل أقيم بقاعدة محمد الأحمد البحرية في منطقة الجليعة أربعة زوارق دورية فرنسية الصنع بلغت تكلفتها 250 مليون دولار وتمثل الزوارق جزءا من مشروع (قاروه) الهادف إلى تدعيم حماية المياه الإقليمية الكويتية.

2009 – وفاة 56 سيدة وطفلا وإصابة أكثر من 75 آخرين في حريق نشب بفعل فاعل في خيمة للافراح بمنطقة العيون في محافظة الجهراء. وتم إلقاء القبض على الجاني وهي سيدة كويتية تبلغ من العمر 23 عاما وقضت المحكمة باعدامها شنقا تم تنفيذه في 25 يناير 2017.

2012 – مجلس الوزراء يتقدم إلى المحكمة الدستورية بطلب طعن بعدم دستورية المادتين الأولى والثانية من القانون رقم (42) لسنة 2006 بإعادة تحديد الدوائر الانتخابية لعضوية مجلس الأمة.

2017 – وزارة الصحة تدشن مختبرا شاملا لزراعة النخاع وعلاج مرضى السرطان في مركز يعقوب بهبهاني بمنطقة الصباح الطبية ويعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط ومن شأنه تحقيق نقلة نوعية في علاج العديد من الأمراض السرطانية المتقدمة والمعقدة.

2017 – مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي التابع للديوان الأميري في الكويت يفوز بجائزة (ميرت) لأفضل المشاريع العالمية والتي تمنحها مجلة (اي ان ار) الأمريكية المتخصصة في قطاع الهندسة المعمارية.

2018 – اللجنة الأولمبية الدولية تصدر قرارا برفع الإيقاف الرياضي مؤقتا عن الرياضة الكويتية حتى تاريخ 4 أكتوبر 2018 بعد 3 سنوات من التعليق منذ 27/10/2015 إلى حين استكمال خريطة الطريق المتفق عليها بين الطرفين.

2020 – الدوري الكويتي الممتاز لكرة القدم يستأنف منافساته بمباراة بين فريقي الكويت والنصر بعد توقف دام 5 أشهر جراء جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

الوفيات: 1951 – وفاة الشاعر فهد العسكر عن عمر ناهز 34 عاما. وكان الراحل أحد أبرز الشعراء الكويتيين ويدعو في شعره إلى الوحدة القومية وافتداء الوطن ونبذ الصراع المذهبي والدعوة للتآلف والإخاء بين أبناء المجتمع وكان أول شاعر كويتي يشترك في حفل خارج البلاد وأول شاعر يفوز بجائزة أدبية دولية عام 1944 بعد مشاركته في مسابقة القسم العربي التي نظمتها هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) في لندن لشعراء دول الخليج العربي حول موضوع الجندي في ميدان القتال.

2013 – وفاة الدكتور عبدالرحمن السميط أحد أبرز أعلام العمل الخيري في العالم العربي والإسلامي الذي كرس حياته في خدمة العمل الخيري في القارة الإفريقية إذ أسس جمعية العون المباشر التي تعد أكبر منظمة عالمية للعمل الخيري في إفريقيا وأسلم على يديه أكثر من سبعة ملايين شخص في قارة إفريقيا فقط وتوفي عن عمر ناهز 65 عاما.

2018 – وفاة النوخذة خليفة الراشد مستشار التراث في النادي البحري بعد رحلة حافلة ترك فيها خدماته وبصماته الكبيرة والواسعة في سبيل المحافظة على التراث البحري وتقديم الخدمات الاستشارية لرحلات الغوص وتوفي عن عمر يناهز ال 85 عاما.

زر الذهاب إلى الأعلى