أخبار دولية

العراق يعلن عن تحقيق تقدم ملموس في العديد من الملفات الاقتصادية المشتركة مع الأردن ومصر

(كونا) – اعلن وزير التخطيط العراقي خالد بتال اثناء استقباله اليوم الاثنين وزيرة الصناعة والتجارة والتموين الاردنية مها علي عن تحقيق تقدم ملموس في العديد من الملفات الاقتصادية المشتركة مع الاردن ومصر.

وكانت هذه الملفات قد اقرت في اجتماعات قادة الدول الثلاث في القمة التي عقدت في بغداد الشهر الماضي.

ونقل بيان حكومي عراقي عن بتال قوله «ان خطوات مهمة انجزت في مشروع مد انبوب النفط الناقل من البصرة الى ميناء العقبة الاردني ومشروع الربط الكهربائي بين الدول الثلاث فضلا عن اكتمال الاجراءات الخاصة باقامة منطقة اقتصادية بين العراق والاردن».

واكد اهمية دور القطاع الخاص في البلدين لاسيما فيما يتعلق بالاستثمار في المنطقة الاقتصادية داعيا الى المزيد من التعاون وتبادل الخبرات والزيارات بين رجال الاعمال والمقاولين والمهندسين من كلا البلدين لدعم جهود التنمية.

من جانبها اعربت الوزيرة الاردنية وفقا للبيان عن حرص بلادها على دعم وتطوير العلاقات الثنائية مع العراق بما يعزز التكامل الاقتصادي والصناعي والاستثماري.

واوضحت ان حكومة بلادها اتخذت خطوات عملية مهمة باتجاه تطبيق مقررات القمة الثلاثية واستكمال جميع الاجراءات القانونية المتعلقة باقامة المنطقة الاقتصادية المشتركة.

فيما اكد وزير الصناعة والمعادن العراقي منهل الخباز الذي حضر اللقاء استعداد العراق للتعاون مع الاردن في مجال صناعة الفوسفات لاسيما في انتاج سماد «الداب» موضحا وجود عدد من المصانع العراقية التي يمكن تشغيل خطوطها الانتاجية لانتاج هذه المادة ذات الاهمية الكبيرة للفلاحين في العراق.

واتفق قادة العراق ومصر والاردن في القمة الثلاثية التي جمعت رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي وملك الاردن عبد الله بن الحسين والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في ال 27 من شهر يونيو الماضي على التعاون والتكامل في مجالات الصناعة والطاقة والزراعة عبر مشاريع استراتيجية تعتمد على الموارد البشرية والطبيعية وتستند الى الخبرات الصناعية والاقتصادية والاستثمارية للدول الثلاث.

زر الذهاب إلى الأعلى