أخبار دولية

طبيبة قطرية: الجرعة المعززة من لقاح كورونا ترفع مستويات الحماية ضد سلالة «دلتا» لعدة أشهر

عددت الدكتورة منى المسلماني، المدير الطبي لمركز الأمراض الانتقالية فوائد تلقي الأفراد الأكثر عرضة لمخاطر كوفيد-19 للجرعة المعززة من اللقاح.

وقالت د. المسلماني في مقطع فيديو توعوي بثته وزارة الصحة العامة عبر حسابها في تويتر، إن الجرعة المعززة من اللقاح مخصصة للفئات الأكثر عرضة للخطر والذين يعانون من أمراض مزمنة وكانوا قد تلقوا جرعتهم الثانية من اللقاح منذ أكثر من 8 أشهر، بالإضافة إلى العاملين في مجال رعاية الصحية في الخطوط الأمامية.

وحول فوائد الجرعة المعززة قال د. المسلماني: ستفيد الجرعة المعززة أو المنشطة في زيادة مستويات الأجسام المضادة لدى الفئات المحددة ضد الفيروس، ورفع مستويات الحماية ضد المتغيرات المختلفة من فيروس كورونا بما في ذلك المتغير "دلتا" لعدة أشهر قادمة".

وأضافت: "أشجع جميع أفراد المجتمع على تلقي اللقاح المعزز بمجرد أن يصبحوا مؤهلين لتلقيه لضمان حفاظزهم على مستويات عالية من الحماية ضد كوفيد -19".

وأعلنت وزارة الصحة أن موافقتها على إعطاء جرعة ثالثة من لقاحي التطعيم ضد فيروس كورونا /كوفيد-19/ "فايزر وبيونتيك" و"موديرنا" للأفراد الذين يعانون من بعض أمراض نقص المناعة، تأتي تماشيا مع التصريح الذي أصدرته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية مؤخرا وموافقة مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة بهذا الشأن، حيث تنطبق الجرعة الثالثة فقط على الأفراد المصابين بنقص المناعة الشديد والمعرضين بشكل خاص للمضاعفات الخطيرة لعدوى /كوفيد-19/.

وأوضحت الوزارة أن الفئات المستحقة لتلقي الجرعة الثالثة من لقاح /كوفيد-19/ تتضمن ما يلي:

– الأفراد الذين يتلقون حاليا علاجات السرطان لعلاج إصابتهم بالأورام أو سرطانات الدم.

– الأفراد الذين أجريت لهم عملية زراعة أعضاء ويستخدمون أدوية تثبيط جهاز المناعة.

– الأفراد الذين أجريت لهم عملية زراعة خلايا جذعية خلال العامين الماضيين، أو يستخدمون أدوية تثبيط جهاز المناعة.

– الأفراد الذين يعانون من حالة متوسطة أو شديدة من نقص المناعة الأولي (مثل متلازمة دي جورج ومتلازمة فيسكوت ألدريتش).

– الأفراد المصابين بحالة متقدمة أو غير معالجة من عدوى فيروس نقص المناعة البشرية (HIV).

– الأفراد الذين يتلقون حاليا العلاج بجرعات عالية من الكورتيكوستيرويدات أو الأدوية الأخرى التي قد تثبط الاستجابة المناعية مثل حاصرات عامل نخر الورم (TNF)، والعوامل البيولوجية الأخرى المثبطة للمناعة أو المعدلة للمناعة.

– الأفراد الذين يعانون من حالات مرضية مزمنة مثل انعدام الطحال ومرض الكلى المزمن.

وأشارت وزارة الصحة العامة إلى أنه سيتم التواصل مباشرة مع الأفراد المؤهلين لتلقي الجرعة الثالثة من التطعيم عن طريق مؤسسة الرعاية الصحية الأولية أو أحد أعضاء فريق الرعاية التخصصية المشرف على علاجهم بمؤسسة حمد الطبية لتحديد موعد لتلقي الجرعة الثالثة من التطعيم.

زر الذهاب إلى الأعلى