أخبار دولية

الرئيس الأفغاني يغادر البلاد.. وطالبان تعلن رغبتها باستلام السلطة

(وكالات) – نقلت وكالة رويترز، اليوم الأحد، عن مسؤول كبير بوزارة الداخلية الأفغانية، أن الرئيس غني غني، غادر إلى طاجيكستان، في وقت كانت تحضر فيه الحكومة لانتقال سلمي للسلطة.

من جانبه قال وزير الدفاع إن الرئيس غني كبل أيدينا ولاذ بالفرار.

وباتت حركة طالبان الأحد على وشك الاستيلاء على السلطة بالكامل في أفغانستان بعدما وصلت إلى أبواب كابول حيث تلقى مقاتلوها الأمر بعدم الدخول إلى العاصمة، في الوقت الذي غادر فيه الرئيس البلاد.

 

وكتب الناطق باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد على تويتر "الإمارة الإسلامية تطلب من جميع قواتها البقاء على مداخل كابول وعدم محاولة دخول المدينة".

ووعدت الحركة بعدم الانتقام من أحد، بما في ذلك من العسكريين والموظفين الحكوميين الذين عملوا لصالح الحكومة الحالية.

وأكد وزير الداخلية الأفغاني عبد الستار ميرزا كوال الذي دعا الأفغان إلى "عدم القلق"، أن "انتقالاً سلمياً للسلطة إلى حكومة انتقالية" سيجري.

وأكد المتحدث باسم طالبان سهيل شاهين لشبكة "بي بي سي" الأحد، أن الحركة تريد انتقالاً سلمياً للسلطة "في الأيام المقبلة". وصرّح: "نريد حكومة إسلامية جامعة، ما يعني أن جميع الأفغان سيكونون ممثلين في هذه الحكومة".

وتمكنت طالبان التي بدأت هجومها في مايو مع بدء الانسحاب النهائي للقوات الأميركية والأجنبية، من السيطرة خلال عشرة أيام فقط على غالبية البلاد.

وتبدو الهزيمة كاملة للقوات الأفغانية رغم إنفاق الولايات المتحدة مئات مليارات الدولارات عليها منذ عقدين، ولحكومة الرئيس غني الذي تبدو استقالته حتمية.
 

وطلب الرئيس من قوات الأمن ضمان "سلامة جميع المواطنين". وقال في مقطع فيديو "إنها مسؤوليتنا وسنفعل ذلك بأفضل طريقة ممكنة. سيتمّ التعامل بالقوة مع أي جهة تفكر في إثارة الفوضى أو النهب".

وفي وقت لاحق، أفاد نائب الرئيس السابق عبدالله عبد الله أن غني غادر أفغانستان وأفادت تقارير بأن وجهته هي طاجيكستان المجاورة. 

 
زر الذهاب إلى الأعلى