اقتصاد

السودان يخصص ستة قطاعات للاستثمارات السعودية بينها الطاقة والتعدين

(كونا) – أعلن وزير الاستثمار السوداني الهادي ابراهيم اليوم الأحد تخصيص بلاده ستة قطاعات للاستثمارات السعودية بينها الطاقة والتعدين.

وقال إبراهيم خلال افتتاح فعاليات ملتقى الاستثمار السوداني السعودي إن بلاده قررت تخصيص ستة قطاعات للاستثمارات السعودية تشمل الطاقة والكهرباء والتعدين والنقل والاتصالات والثروة السمكية والسكك الحديد.

وأضاف انه "ستتم مناقشة القطاعات الستة في الملتقى ونأمل أن يتم الوصول إلى تفاهمات بشأنها" مؤكدا ازالة جميع الصعوبات التي تواجه المستثمرين الأجانب.

وشدد على "ان الظروف الحالية مواتية الان للاستثمار ومختلفة عن السابق بعد التغيير" مؤكدا اعداد "خطة استثمارية جديدة شعارها الشفافية والنزاهة ستؤدي نتائجها الى اعادة السودان إلى وضعه الطبيعي والطليعي بين دول العالم." وأشار ابراهيم إلى ان وزارته قطعت شوطا كبيرا في توحيد اجراءات الاستثمار عبر انشاء النافذة الواحدة.

ومن جانبه اكد وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي عبد الرحمن عبد المحسن الفقي أهمية العلاقات الأزلية بين السودان والسعودية مشيرا إلى أنها بنيت على الرغبة الاكيدة في التعاون وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية وتنمية الاستثمار بما يعود بالنفع على البلدين.

ولفت إلى توجيهات حكومة المملكة لبحث الفرص الاستثمارية في مجالات الطاقة والبنى التحتية والزراعة والاتصالات.

ومن جانبه اكد الاتحاد العام لأصحاب العمل السوداني الاستعداد للدخول في شراكات استثمارية مع القطاع الخاص السعودي لاستغلال الفرص الاستثمارية في مختلف المجالات والتي يمكن ان تستوعب اكبر حجم من الاستثمارات بالاستفادة من الموارد والامكانيات بالسودان والخبرات والتجربة والفرص التمويلية بالمملكة العربية السعودية بما يحقق مصالح البلدين.

ودعا رئيس الاتحاد هاشم مطر المستثمرين السعوديين إلى الدخول في شراكات استثمارية في المجالات ذات الاولوية المطروحة للاستثمار خاصة في مجالات البنى التحتية والطاقة والزراعة والتعدين لافتا الى العديد من العوامل المشتركة الداعمة لخلق شراكات استثمارية تصبح نموذجا للتعاون مع الدول الاخرى انطلاقا من العلاقات التاريخية الراسخة والموقع الجغرافي.

واشار مطر إلى أهمية عودة التعاملات المصرفية المباشرة بين البنوك بالبلدين والدور المهم الذي يمكن ان يقوم به مجلس الاعمال السوداني السعودي في معالجة المشاكل والمعوقات التي تعترض تطوير علاقات التعاون الاقتصادي ورفع مستوى حجم التبادلات التجارية.

وتستضيف الخرطوم فعاليات ملتقى الاستثمار السوداني السعودي بمشاركة عدد من رجال الأعمال والمستثمرين السعوديين على مدى يومين.

زر الذهاب إلى الأعلى