أخبار دولية

إيطاليا توقف استخدام «أسترازينيكا» لمن هم دون 60 عاماً.. بعد وفاة شابة

قالت الحكومة الإيطالية، أمس (الجمعة)، إنها قيّدت استخدام لقاح «أسترازينيكا» للوقاية من فيروس «كورونا» ليقتصر على الأفراد فوق 60 عاماً، وذلك بعد وفاة شابة بتجلط دموي عقب حصولها على التطعيم.

وتوفيت كاميلا كانيبا، الخميس، عن 18 عاماً، بعد حصولها على اللقاح يوم 25 مايو، مما فجّر عاصفة من الجدل في إيطاليا بشأن اللقاح الإنجليزي – السويدي الذي يمنح للبالغين في كل الفئات العمرية رغم مخاوف طبية أثيرت من قبل.

وقال فرانشيسكو فيجليولو المفوض الإيطالي الخاص بـ«كوفيد – 19»، في مؤتمر صحافي: «سيمنح (أسترازينيكا) فقط للأفراد فوق سن الستين»، حسبما أفادت به وكالة «رويترز» للأنباء.

وأوقفت السلطات في عدة دول أبرزها الدنمارك والنرويج وآيرلندا وآيسلندا والنمسا استخدام لقاح «أسترازينيكا» بسبب مشكلات تجلُّط الدم، فيما ذكرت شركة «أسترازينيكا» في بيان مارس الماضي أنها أجرت مراجعة على من تلقوا لقاحها لفيروس «كورونا» أسفرت عن عدم ظهور دلائل على زيادة خطر حدوث تجلط في الدم. وشملت المراجعة أكثر من 17 مليوناً حصلوا على اللقاح في الاتحاد الأوروبي وبريطانيا.

وكان بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا صرح سابقاً بأن لقاح شركة «أسترازينيكا» آمن والحكومة على ثقة تامة بشأن استخدامه في حملة التطعيم.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في أبريل أن الصلة بين لقاح «أسترازينيكا» وظهور شكل نادر من الجلطات الدموية هو أمر «ممكن ولكنه غير مؤكد».

زر الذهاب إلى الأعلى