مجلس الأمة

الحميدي يسأل عن إجراءات معالجة مياه الصرف الصحي قبل طرحها في البحر

وجّه النائب بدر الحميدي سؤالا إلى وزيرة الأشغال العامة ووزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. رنا الفارس، عن إجراءات الوزارة لمعالجة مياه الصرف الصحي قبل طرحها في البحر.

ونص السؤال على ما يلي:

على الرغم من اهتمام الدولة بجميع أجهزتها، إلى جانب مهام الهيئة العامة للبيئة، للحفاظ على نقاء المنطقة البحرية بكامل شواطئها، وعلى الصحة العامة وسلامة المرافق البحرية والشواطئ، وعلى الرغم من تنفيذ وزارة الأشغال العامة لمشروع تمديد أنابيب التخلص من مياه المجاري المعالجة على امتداد عمق المياه لتجنب ارتدادها إلى الشواطئ مرة أخرى.

إلا أن الثابت عدم تقيد الجهاز المختص في الوزارة بمتابعة الإجراءات الصحية للتخلص من مياه الصرف الحصي إلى البحر، الأمر الذي نجم عنه تلوث غالب الشواطئ بمياه الصرف الصحي المرتدة من البحر دون معالجة، كما نجم عنها مخاطر صحية وبيئية سببت أضرارا بالصحة والثروة السمكية، ونفوق الأسماك مثلما تناولته وسائل الإعلام.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما إجراءات الوزارة لمعالجة مياه الصرف الصحي قبل طرحها في البحر؟

2- هل أنابيب التصريف لمياه الصرف الصحي تمتد داخل البحر إلى المسافات الآمنة لعدم ارتداد المياه إلى الشواطئ؟

3- هل تتبع الوزارة صحيح عمليات معالجة مياه الصرف الصحي قبل طرحها في البحر؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، ما أسباب ارتداد المياه دون معالجة إلى الشواطئ؟

4- هل عالجت الوزارة أطوال أنابيب صرف مياه الصرف الصحي إلى داخل البحر وفقا للمشروع الخاص بتمديدها إلى داخل البحر؟

5- هل عالجت الوزارة ما شاب تنفيذ عقد تمديد هذه الأنابيب بالطول العلمي لها مع أنواع الصلبوخ الداعم لها وفقا للمواصفات الفنية للعقد؟

6- ما الإجراءات التي تدرسها الوزارة أو الخطط الموضوعة للمبادرة إلى حصحي معالجة مايه الصفر الصحي قبل طرحها في البحر؟

زر الذهاب إلى الأعلى