محليات

د.عبدالله بهبهاني لـ «سرمد»: ارتفاع إصابات كورونا يعود إلى زيادة عدد المسحات.. وعدم التزام البعض

– لا يُمكن الجزم بوجود المتحور الهندي من كورونا بالكويت.. خاصة مع عدم وجود ارتفاع حاد بالإصابات

– فوائد التطعيم المرصودة هي انخفاض نسبة دخول المستشفى والحالات الشديدة بين المُطعمين

قال طبيب الصحة الوقائية الدكتور عبدالله عادل بهبهاني، إن ارتفاع عدد حالات الإصابة بمرض «كوفيد 19» قد يعود لعدة أسباب منها زيادة عدد المسحات في الأيام الأخيرة، مع ثبات نسبي في معدل الإصابات المسجلة، نسبة إلى العدد الإجمالي للمسحات، وإضافة إلى تراخي البعض و عدم التزامهم بلبس الكمام والتباعد الاجتماعي، الأمر التي يمكن ملاحظته في المولات و غيرها من الأماكن العامة.

وأشار بهبهاني في تصريح خاص لـ «سرمد»، إلى أن إعادة افتتاح بعض الأنشطة لضرورات اقتصادية وحياتية لا يعني انحسار الوباء، وعليه فقد نشدد ونؤكد على أهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية حتى بعد أخذ جرعتي التطعيم.

وأضاف بهبهاني: «من فوائد التطعيم المرصودة هي انخفاض نسبة دخول المستشفى و الحالات الشديدة لدى من تلقوا التطعيم ولكنهم لا يزالون عرضة للإصابة بالمرض، ولكن بنسبة أقل من غير المطعمين وبأعراض خفيفة أو بدون أعراض. 

وعلق طبيب الصحة الوقائية، على إمكانية وجود متحورات من كورونا في الكويت، قائلاً: «هذا الأمر يصعب الجزم به خاصة مع عدم وجود ارتفاع حاد في الحالات، ولكن لا يمكن نفيه بشكل قاطع، مشيراً إلى أهمية المراقبة الجينومية genomic surveillance في رصد أي تحورات بشكل مبكر.

ودعا بهبهاني إلى التوسع في إجراء فحص التسلسل الجينومي للحالات المصابة، خاصة تلك المرتبطة بالسفر لدول وصل إليها المتحور الهندي، وبين الحالات الشديدة، وبالأخص من تلقى التطعيم، مشدداً على ضرورة الإعلان الدوري لعدد و نتائج مثل تلك الفحوصات.

جدير بالذكر أن معدل إصابات كورونا اليومي، في الكويت، قد ارتفع خلال الأيام الماضية، حيث سجلت وزارة الصحة أول أمس الخميس نحو 1700 إصابة، وأكثر من 1650 خلال أمس الجمعة، فيما سجلت اليوم في آخر إحصائية لها 1437 إصابة، الأمر الذي دفعنا لمحاولة رصد الأسباب، التي تسببت في هذه الزيادة من قبل طبيب متخصص.

زر الذهاب إلى الأعلى