أخبار دولية

«طالبان» تُعلن انتهاء الحرب في أفغانستان

أعلنت حركة «طالبان» اليوم الإثنين أن «الحرب انتهت في أفغانستان»، بعد مغادرة الرئيس الافغاني أشرف غني عازية قدرتها على الوصول الى العاصمة كابول والسيطرة عليها في عشرة أيام فقط الى «قوة شعبيتها بين أفراد الشعب الأفغاني وعدم مواجهتها لمقاومة من جانب قوات الأمن أو الشعب».

وقالت «طالبان» في تصريحات متفرقة لوسائل الاعلام المحلية انها ستعلن تأسيس «إمارة أفغانستان الاسلامية» من القصر الرئاسي في العاصمة كابول قريباً.

وكانت زرنج عاصمة ولاية نمروز جنوب غرب افغانستان اول مدينة تسقط بيد حركة «طالبان» في بداية عمليات انسحاب القوات الامريكية من افغانستان في السادس من اغسطس الجاري.

وقال المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة «طالبان» في قطر محمد نعيم في تصريح للصحفيين «لقد توصلنا الى ما كنا نهدف اليه وهو حرية بلادنا واستقلال شعبنا ولن نسمح لأي كان باستخدام أراضينا لاستهداف أحد ولا نريد ان نؤذي الغير».

وحل الهدوء في معظم شوارع العاصمة كابول اليوم بيد أن المطار الدولي اكتظ بمئات الاشخاص الأفغان والاجانب الذين يرغبون في مغادرة افغانستان في اقرب وقت ممكن خوفا من تداعيات تولي «طالبان» السلطة والتي أصدرت عفوا عن الأفغان الذين عملوا مع الحكومة السابقة والجيش.

وشكلت حكومة الرئيس غني فريق تفاوض مع الحركة لتيسير عملية نقل السلطة اليها بشكل سلمي كما قررت الحركة اقتصار فرض سيطرتها على الاجزاء التي أخلتها قوات الامن بالعاصمة كابول.

وقال الرئيس غني في رسالة وجهها للشعب عقب مغادرته افغانستان يوم امس الاحد انه قرر مغادرة افغانستان «حقنا للدماء».

واضاف «لقد انتصر حكم طالبان بالسيف والبنادق وهم الان مسؤولون عن حماية شرف المواطنين وثرواتهم»، مناشدا «طالبان» وضع خطة واضحة لتحقيق هذه الأهداف ومشاركتها مع الشعب.

وعلى صعيد متصل، ترأس رئيس وزراء باكستان عمران خان اجتماعا طارئاً اليوم للجنة الامن الوطني بمشاركة قيادات عسكرية ومدنية لمناقشة الوضع في أفغانستان وتداعياته على باكستان. 

زر الذهاب إلى الأعلى