محليات

توطين التكنولوجيا في الكويت.. خطوات أولية ناجحة بمسيرة الألف ميل

(كونا) – قطعت دولة الكويت ممثلة في هيئة تشجيع الاستثمار المباشر خطوات إيجابية في مجال توطين التكنولوجيا بالبلاد في مسيرة الألف ميل عبر فتح مكاتب وتأسيس شركات تابعة لمؤسسات تكنولوجية عالمية عملاقة تجاوز عددها 42 مكتبا وشركة أبرزها (جنرال إلكتريك) و(هواوي).

ومثل قطاع التكنولوجيا وتوطينها ركيزة أساسية في رؤية (كويت جديدة 2035) إذ وضعت تشريعات وتبنت سياسيات لتحقيق هذه الرؤية لعل أهمها قانون (116/2013) الذي انبثق عنه تأسيس هيئة تشجيع الاستثمار المباشر التي قامت بدورها بجذب وتشجيع هذه الشركات المتطورة للقدوم إلى البلاد لتحقيق واحدة من أهداف التنمية وهي (رأس المال البشري الإبداعي) والاستفادة الكاملة من إمكانات المواطنين الكويتيين وقدراتهم. ويعرف توطين التكنولوجيا بأنه استيعاب التقنية الحديثة وإكساب المواطنين خبرة بها لتطويرها وتحسينها واستخدامها في عمليات الانتاج التجاري للمنتجات بما يواكب التطور العالمي ويقدم قيمة مضافة للاقتصاد الوطني ويساعد في تنويع الاقتصاد وتأمين فرص عمل منتجة للكوادر الوطنية.

وقامت هيئة تشجيع الاستثمار المباشر التي تعد المنصة الحكومية المعنية بجذب الشركات الأجنبية بتقديم حزمة من التسهيلات وعوامل الجذب لهذه الشركات مثل الاعفاء من الضرائب والاولوية في التقدم للمناقصات الحكومية.

ونتيجة لهذه التسهيلات جذبت الكويت أكثر من 42 شركة مملوكة بنسبة 100 في المئة لمستثمرين أجانب وتم افتتاح أكثر من 11 فرعا ومكتبا تمثيليا لهذه الشركات مقابل قيام هذه الشركات بتقديم برامج تدريبية للكوادر الوطنية الكويتية الشابة لتمكينها من التكنولوجيا والتقنيات الحديثة لاستخدامها لاحقا في مشاريعهم التجارية.

ورغم أن عدد المتدربين في شركات التكنولوجيا وعدد هذه الشركات "مازال متواضعا" الا انها تمثل خطوات أولى للبلاد في مسيرة الألف ميل في جهود الكويت وخططها التنموية متوسطة وطويلة الأجل للتحول إلى مركز مالي.

وبحسب تقرير صادر عن هيئة تشجيع الاستثمار المباشر للعام المالي (2019/2020) قامت شركة (هواوي تكنولوجيز – كويت) المتخصصة في مجال دعم البنية التحتية الرقمية بتنفيذ عدد من المشاريع مع شركاء محليين لتسريع عمليات تجهيز متطلبات شبكات الجيل الخامس من الاتصالات إضافة إلى برامج تدريبية متخصصة ل 51 من الشباب الكويتي تم على أثرها منحهم شهادات معتمدة في تكنولوجيا المعلومات واتصالات الجيل الخامس.

وتعاونت (شركة جنرال إلكتريك للتكنولوجيا العالمية) مع وزارة الكهرباء والماء في الكويت لتطبيق حلول التحديث الشاملة ودعم التحول الرقمي لمحطة الصبية الغربية لتوليد الطاقة التي تعتبر من أكبر منشأت توليد الطاقة في الكويت.

وأوضح تقرير هيئة تشجيع الاستثمار المباشر أن شركة (جنرال الكتريك للتكنولوجيا) وفرت تجارب وبحوث عمليات لنحو 1143 شابا وشابة كويتيين منذ تأسيسها في الكويت حول (أنظمة التحكم عن بعد) للشباب الكويتيين ودربتهم ميدانيا إضافة إلى دورات هندسية متخصصة في مجال (التوربينات) واصلاح المولدات وتكنولوجيا توربينات الغاز والأنظمة الميكانيكية ومكوناتها وإدارة المشاريع. 

وذكر التقرير أن شركة (أي.زي) المتخصصة في أعمال وتوليد الطاقة الكهربائية والقائمة والمسؤولة عن تشغيل وصيانة محطة شمال الزور لتوليد الكهرباء قدمت عدة برامج تدريبية معتمدة عالميا ودورات في الأمن والسلامة للمهندسين والمهندسات الكويتيين العاملين في وزارة الكهرباء و الماء والعديد من البرامج التدريبية الأخرى. وتضمنت قائمة الشركات التي جذبتها الكويت شركة (هانيويل كويت) الدولية للخدمات الفنية والتقنية الحاسوبية التي قامت بتدريب ستة من الكوادر الوطنية على برنامج (بروسيس نولديج سيستم بي كي اس) وهو نظام متطور لإدارة العمليات والأصول يساعد الشركات الصناعية على زيادة الربحية والانتاجية إذ استفاد من هذا البرنامج 6 من الكوادر الوطنية. 

وفيما يتعلق بالأثر الاقتصادي والاجتماعي لهذه الشركات فأظهر التقرير أنها وفرت مجموعة من الوظائف المباشرة النوعية للعمالة الوطنية شملت مختلف المجالات والمستويات الادارية. وتركزت أنشطة الاستثمارات المباشرة الواردة الموافق عليها من هيئة تشجيع الاستثمار المباشر تراكميا في قطاع الخدمات بنسبة 6ر99 في المئة والنسبة المكملة للقطاع الصناعي وقد تصدرها قطاع نظم المعلومات بنسبة 3ر37 في المئة تليه خدمات النفط والغاز بنسبة 5ر24 في المئة وتوزعت النسبة المتبقية 4ر20 في المئة على خدمات التدريب والصحة والاستثمارات والطاقة والكهرباء والماء وخدمات.
 

زر الذهاب إلى الأعلى