أخبار دولية

مصر: تطور مرتقب الأسبوع المقبل في العلاقات مع قطر

قال وزير خارجية مصر سامح شكري، مساء السبت، إن هناك تطوراً مرتقباً الأسبوع المقبل، سيُسهم في نمو العلاقات مع قطر، لافتاً إلى أن بلاده تسعى إلى إزالة كل الشوائب التي لحقت بالعلاقات مع الدوحة على مدى سنين المقاطعة.

جاء ذلك خلال مقابلة متلفزة لشكري مع قناة «صدى البلد» المصرية، وقال إن التطور المرتقب سيكون له أثر إيجابي على العلاقات مع قطر، وعندما سُئل عن طبيعة هذا التطور اكتفى بالقول: «سيكون واضحاً الأسبوع المقبل ما نحن مقدمون عليه»، دون ذكر أي تفاصيل أخرى بهذا الخصوص.

شكري أشار خلال سؤاله عن الانفراجة الأخيرة في العلاقات القطرية المصرية إلى أن القاهرة «تلتزم بما تم التوافق عليه في بيان العلا».

وفي 5 يناير 2021، صدر بيان «العلا» عن القمة الخليجية الـ41 بمدينة العلا شمال غربي السعودية، معلناً نهاية أزمة حادة اندلعت منتصف 2017، بين قطر وكل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، شملت غلق أجواء وقطع علاقات.

كذلك بيّن شكري أنه «تم إنشاء لجنة المتابعة ولجنة قانونية لإزالة كل الشوائب التي لحقت بالعلاقات المصرية القطرية على مدى سنين المقاطعة»، وأضاف: «نعمل على إزالة هذه الشوائب حتى ننطلق إلى درجة أخرى من استعادة العلاقات، ونسير بخطى ثابتة».

في هذا الصدد أردف شكري أن «هذه الخطى تعلم جيداً ما هي المصلحة المصرية، وتسعى لأن تكون علاقات القاهرة مع أشقائها العرب لها الخصوصية من الروابط بين الشعوب والمصير المشترك، التي تؤهل أن نكون متضامنين وداعمين لبعضنا البعض».

اعتبر شكري أيضاً أنه «حتى الآن تسير العلاقة من خلال لجنة المتابعة واللجنة القانونية والاتصالات السياسية في الاتجاه السليم الإيجابي، ونرصد كل التطورات الخاصة بها».

وعلّق شكري على دعوة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي لزيارة الدوحة، قائلاً إنها «دعوة مقدّرة»، وأضاف أنه سيتم تناول تلك الدعوة في الإطار الدبلوماسي لتحديد التوقيت المناسب لها.

زر الذهاب إلى الأعلى