محليات

بمشاركة الكويت.. التحالف الدولي ضد داعش يجتمع لتجديد الالتزام الجماعي بدحر التنظيم 

(كونا) – يجتمع وزراء خارجية الدول الأعضاء في التحالف الدولي لمكافحة ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في العاصمة الإيطالية روما في وقت لاحق اليوم الاثنين لتجديد الالتزام الجماعي بمواصلة محاربة التنظيم وتمدداته وضمان دوام هزيمته.

وينعقد المؤتمر "الوزاري المكتمل" للتحالف تحت الرئاسة المشتركة لوزيري الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن والإيطالي لويجي دي مايو بحضور وزراء خارجية 40 دولة رئيسية من أعضائه من بينهم وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح الذي وصل إلى العاصمة الإيطالية أمس الأحد.

وسيصبح هذا المؤتمر أول اجتماع للتحالف تستضيفه إيطاليا كما أنه سيكون أول اجتماع يعقده التحالف منذ فبراير 2019 وسيشارك فيه الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس شتولتنبرغ والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية جوسيب بوريل إلى جانب ممثلي بعض الدول الإفريقية المدعوة بصفة "مراقب".

 

وحسب وزارة الخارجية الايطالية فإن المؤتمر يمثل "فرصة لتجديد الالتزام الجماعي لأعضاء التحالف بالهزيمة الدائمة لداعش ومنع أي محاولة لتعافي التنظيم" ومن ثم سيجدد الوزراء تأكيد "أهمية الحفاظ على مستوى عال من الالتزام بما في ذلك الالتزام المالي بتحقيق الاستقرار في المناطق المحررة بالعراق وسوريا".
ومن المقرر أن تركز مناقشات المؤتمر على "استراتيجيات مواصلة الضغط على ما تبقى من بؤر تنظيم داعش في العراق وسوريا" إلى جانب "التصدي لشبكاته ومحاربة انتشاره لا سيما في إفريقيا والحاجة إلى مواجهة تجذره في المناطق الأكثر هشاشة بالقارة بدءا من منطقة الساحل".

ومن المنتظر أن يجري الوزراء كذلك تقييما لسائر التزامات التحالف بشأن "تحقيق الاستقرار وإعادة الخدمات العامة الأساسية للمناطق المحررة من قبضة داعش" إلى جانب "جهود مكافحة تمويل التنظيم الإرهابي وأنشطته الدعائية والتعهد بمواجهة البنية التحتية المالية والاقتصادية وعرقلتها" بالإضافة إلى "التصدي لتدفق المقاتلين الأجانب عبر الحدود" وذلك بجانب الحملة العسكرية بالعراق وسوريا.

وقال الوزير دي مايو إن الاجتماع الوزاري المكتمل "سيسمح بالنظر في أداة التحالف ضد الإرهاب وإعادة تصويبها في اتجاه الجنوب وخاصة منطقة الساحل" التي "يثير فيها الكثير من القلق" مؤكدا "التزام إيطاليا العالي المستوى بأنشطة التحالف على الجانبين العسكري والمدني".

 

وسينعقد على هامش المؤتمر اجتماع مصغر حول سوريا برئاسة وزير الخارجية الأمريكي بلينكن الذي يقوم بأول زيارة له لإيطاليا منذ توليه مهام منصبه.
ويعقد بلينكن خلال هذه الزيارة مباحثات ثنائية كما سيشارك غدا الثلاثاء في اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين (جي 20) في مدينة (ماتيرا) تحت الرئاسة الإيطالية الدورية الحالية للمجموعة.

يذكر أنه تم تشكيل التحالف الدولي ضد (داعش) في سبتمبر 2014 وانضمت إلى عضويته 83 دولة تلتزم بالعمل الجماعي من خلاله على "مواجهة التنظيم الإرهابي على مختلف الجبهات وتفكيك شبكاته ومجابهة طموحاته العالمية" و"العمل الجماعي على إضعاف التنظيم وهزيمته في نهاية المطاف". 

زر الذهاب إلى الأعلى