أخبار دولية

بعد انقطاع 13 شهراً.. الحكومة اللبنانية الجديدة تعقد أولى جلساتها

(قنا) – عقدت هنا اليوم أولى جلسات الحكومة اللبنانية الجديدة التي يترأسها نجيب ميقاتي.

وأفاد بيان صدر عن الرئاسة اللبنانية أن الجلسة التي ترأسها الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، تم خلالها تشكيل لجنة صياغة مسودة البيان الوزاري برئاسة رئيس مجلس الوزراء على أن تعقد أولى جلساتها اليوم في السرايا الحكومي، وذلك وفقا للدستور اللبناني الذي ينص على أن تتقدم الحكومة ببيانها الوزاري لمجلس النواب لنيل الثقة في مهلة ثلاثين يومًا من تاريخ صدور مرسوم تشكيلها. ولا تمارس الحكومة صلاحيتها قبل نيلها الثقة ولا بعد استقالتها أو اعتبارها مستقيلة إلا بالمعنى الضيّق لتصريف الأعمال".

وأشار الرئيس عون في مستهل الجلسة إلى أن هذه الحكومة هي الرابعة في ولايته الرئاسية التي تشكلت بعد انقضاء 13 شهراً على حكومة تصريف الاعمال، لافتاً الى تفاقم الأوضاع خلال هذه الفترة اقتصادياً، مالياً، نقدياً، اجتماعياً وتراجع الظروف المعيشية للمواطنين الى مستويات غير مسبوقة ، مؤكدا ان الحكومة الجديدة عليها مسؤوليات وطنية وتاريخية كبرى لتفعيل دور الدولة ومؤسساتها واستعادة الثقة بها مطالبا الحكومة بالعمل على إيجاد الحلول العاجلة لمعالجة الأوضاع المعيشية للمواطنين.. مشددا على ضرورة إطلاق ورشة عمل سريعة لوضع لبنان على طريق الإنقاذ والتعافي والنهوض.

وقال إن اللبنانيين يأملون من الحكومة الجديدة معالجة مشاكلهم الحياتية اليومية والاستجابة لطموحاتهم وتطلعاتهم المشروعة، مطالبا اللجنة الوزارية بأن يتضمن بيانها الوزاري اضافة الى الثوابت الوطنية خطة التعافي التي اقرتها الحكومة السابقة وما ورد من اصلاحات في المبادرة الفرنسية وإجراء الانتخابات النيابية في موعدها واستكمال التحقيقات في انفجار مرفأ بيروت والإسراع في خطة مكافحة الفساد.

من جانبه، قال رئيس الحكومة اللبنانية السيد نجيب ميقاتي في مستهل مجلس الوزراء: ينتظرنا الكثير من العمل. البلد يتطلب اجراءات استثنائية، مخاطبا الوزراء في حكومته بالقول "لا تخيبوا آمال اللبنانيين"، مشددا على أن حكومته ستعمل من أجل كل لبنان ومن أجل جميع اللبنانيين تحت سقف القانون.

الجدير بالذكر أنه تم الاعلان عن تشكيل الحكومة اللبنانية برئاسة السيد نجيب ميقاتي في العاشر من سبتمبر الجاري بعد أكثر من شهر على تكليفه وبعد أكثر من 13 شهرا على الفراغ الحكومي.

زر الذهاب إلى الأعلى