مجلس الأمة

مجلس الأمة يعقد جلسته التكميلية اليوم لاستكمال النظر في جدول الأعمال

 

وافق مجلس الأمة في جلسته التكميلية التي عقدها اليوم الأربعاء على تأجيل استجواب وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح المقدم من النائبين أحمد مطيع وسعود بوصليب، لمدة أسبوعين، بـ 34 صوتاً من أصل 59، ولم يصوت 11 عضواً، في حين رفض التأجيل 14.

إلى ذلك، عقب النائب أحمد مطيع على قرار التأجيل قائلاً: «كل يوم وفيات بسبب جائحة كورونا، وهذا كله في رقابكم، يا من وافقتم على التأجيل».

وأضاف: «الـ 34 عضواً الذين صوتوا مع وزير الصحة، أسالكم بالله أن تتقونه، ولا تجاملون أحداً، على حساب صحة الشعب الكويتي، ما يجوز أن يستمر في وزارته».

وانسحب عدد من النواب من جلسة مجلس الأمة، وتدخل عدد آخر منهم لمنع الاشتباكات بالأيدي، بين النائبين مساعد العارضي وسلمان الحليلة، وأيضاً ثامر السويط وأحمد الشحومي، وعلى إثر ذلك قام رئيس مجلس الأمة برفع الجلسة.

وقال النائب ثامر السويط «الشرعية ما تأتي من خلال حرس المجلس، الشعب رأى حرس المجلس داخل المجلس، وتحولوا إلى (بودي غاردات)، ويفترض انك ترد علينا»، مضيفاً «هناك توجه لشيطنة النواب، لا يوجد برلمان لا يعرف على ماذا يصوت».

وتوجه رئيس مجلس الأمة بحديثه إلى النائب خالد العتيبي قائلاً: «ما حدث مع الأمين العام غير مقبول، كان لدي طلب مقدم ويجب التصويت عليه، وكان بالإمكان ابداء الملاحظات».

من جانبه، وصف النائب صالح المطيري ما يحدث بالسابقة الخطيرة، مضيفاً: «أنا ما سمعت اسمي، ويوجد أكثر من 25 شخصاً لا يوجد لهم تصويت، والمطرقة عرف لا أكثر ولا أقل».

وفي نفس السياق، قال النائب سعود بوصليب: «أنا أول واحد تحدثت مع الأمين العام بالرغبة بسحب الطلب، والأمين أكمل التصويت».

وافتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم اليوم الأربعاء جلسة المجلس التكميلية، لاستكمال النظر في بنود جدول الأعمال.

وفي بدء الجلسة، طلب النائب عبد الكريم الكندري نقطة نظام قال فيها إن آخر قرار اتخذ من المجلس هو سحب الطلب من مقدميه فلماذا استمر الأمين العام في التصويت؟، فيما تساءل النائب ثامر السويط «هل يوجد برلمان في العالم يصوت بهذه الطريقة؟» تبعه النائب خالد العتيبي: «هل ما حدث في الجلسات الماضية يتماشى مع الدستور؟».

ورد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم بأن الطلب المقدم أمس مكتمل الأركان وتم التصويت عليه، مشددا على أن من لا يحترم الدستور لا يُحترم، وصعود المنصة والاحتكاك بالأمين العام غير مقبول.
 
زر الذهاب إلى الأعلى