محليات

معهد الكويت للاختصاصات الطبية يوقع اتفاقية تعاون مع جامعة نيس الفرنسية

– لابتعاث الأطباء الكويتيين للحصول على برنامج الزمالة وسد النواقص في الكوادر البشرية 

وقع معهد الكويت للاختصاصات الطبية مع جامعة نيس بجمهورية فرنسا اتفاقية تعاون بهدف ابتعاث الأطباء الكويتيين في مختلف التخصصات الطبية للحصول على برنامج الزمالة لسد النواقص في الكوادر البشرية.

وقال الأمين العام للمعهد الدكتور فواز الرفاعي في تصريح للصحفيين اليوم الاثنين على هامش التوقيع ان الاتفاقية تعكس ثمرة جهود عامين من التواصل بين الطرفين لإيجاد فرص لابتعاث الأطباء الكويتيين في برنامج الزمالة في تخصص دقيق في أعرق الجامعات العالمية.

وأضاف ان الاتفاقية دخلت حيز التنفيذ من اليوم ولمدة خمس سنوات وتقضي بابتعاث الأطباء الكويتيين في مختلف التخصصات سنويا بإجمالي 50 طبيبا وهو عدد مرشح للزيادة في السنوات القادمة مشيرا الى انه كان هناك اتفاقية في السابق لبرامج الإقامة (التعليم الطبي فترة التخرج) وهي في طور المراجعات حاليا لتحسينها والتركيز على جامعات محددة في الجمهورية الفرنسية.

وأوضح ان وفدا من المعهد قام بزيارة جامعة نيس للتعرف على إمكانيات المستشفيات التابعة لها مشيرا الى انها كانت مطابقة للتوقعات وللمعايير العالمية في الابتعاث وتعكس توجه المعهد بشكل خاص ووزارة الصحة بشكل عام في الوقت الحالي.

 

من جانبها أعربت السفيرة الفرنسية لدى الكويت آن كلير ليجيندر عن سعادتها بهذا التعاون معربة عن املها بأن تحدث هذه الاتفاقية تغييرات إيجابية لدى الطرفين.
وقالت انه في ظل انتشار فيروس كورونا ووجود الحظر فإن التعاون في مجال الرعاية الطبية يزداد اهمية مشيرة الى اهتمام فرنسا المطلق بالتعاون في القطاع الطبي خاصة مع دولة الكويت.

ولفتت الى انه في شهر أكتوبر المقبل ستكون هناك لجنة رفيعة المستوى تبحث التعاون المشترك مشيرة الى ان توقيع هذه الاتفاقية يؤكد إصرار وحرص البلدين على التعاون في المجال الطبي والتدريب الاحترافي للعمل في هذا القطاع المهم.

وأشارت الى الحرص على تزويد الأطباء بأحدث طرق التدريب والتعامل مع المرضى لافتة الى انه "في وقت الحظر تابعت الإجراءات التي قام بها وزير الصحة للحفاظ على صحة المواطنين والوافدين والتي نجم عنها بناء نظام صحي مستقر وفعال للغاية يستحق كل الاحترام".

من جانبها قالت مديرة إدارة العلاقات الصحية الدولية في وزارة الصحة الدكتورة رحاب الوطيان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا)في تصريح ان توقيع الاتفاقية هو إضافة لوزارة الصحة مشيرة الى ان من ضمن خطط واستراتيجيات الوزارة التعاون مع المراكز الاكاديمية ومنها جامعة نيس التي تتمتع بوجود تخصصات عديدة لديها.

واضافت ان الاتفاقية حصلت على موافقة ديوان الخدمة المدنية لابتعاث الأطباء هذا العام مشيرة الى أنها تتضمن خمس أنواع من التدريب أهمها برنامج الزمالة والماستر والتدريب وأخيرا إقامة ورش عمل تدريبية داخل الكويت.

وقد وقع الاتفاقية كل من الأمين العام للمعهد الدكتور فواز الرفاعي ومدير جامعة نيس الفرنسية الدكتور شارل جيبرات بحضور وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الحمود الصباح ووكيل الوزارة الدكتور مصطفى رضا.

زر الذهاب إلى الأعلى