أخبار دولية

البنك الدولي: التغير المناخي قد يدفع 216 مليون شخص للهجرة بحلول 2050 

(كونا) – قال البنك الدولي اليوم الاثنين ان التغير المناخي قد يجبر 216 مليون شخص في ست مناطق بالعالم على الهجرة داخل بلدانهم بحلول عام 2050 وان "بؤر الهجرة الداخلية بسبب التغير المناخي يمكن أن تظهر بحلول عام 2030 وتستمر في الانتشار حتى عام 2050".

وخلص تقرير (جراوندسويل) المحدث من قبل البنك الدولي إلى أن "الاجراءات الفورية والمشتركة للحد من الانبعاثات العالمية ودعم التنمية الخضراء والشاملة والمرنة يمكن أن تقلل من حجم الهجرة بسبب المناخ بنسبة تصل إلى 80 في المئة".

وأشار التقرير إلى أن التغير المناخي يعد "محركا قويا للهجرة الداخلية بسبب آثاره على سبل عيش الناس وفقدان القدرة على العيش في المواقع المعرضة بشدة لذلك".

كما أشار التقرير إلى أنه بحلول عام 2050 يمكن أن تشهد أفريقيا جنوب الصحراء ما يصل إلى 86 مليون مهاجر داخلي بسبب المناخ وشرق آسيا والمحيط الهادئ 49 مليونا وجنوب آسيا 40 مليونا وشمال أفريقيا 19 مليونا وأمريكا اللاتينية 17 مليونا بالإضافة إلى أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى خمسة ملايين.

وفي هذا الصدد قال نائب رئيس البنك الدولي للتنمية المستدامة يورجن فويجيل إن "تقرير (جراوندسويل) هو تذكير صارخ بالخسائر البشرية لتغير المناخ لاسيما على أفقر الناس في العالم أولئك الذين يساهمون بأقل قدر في أسبابه.

وأضاف فويجيل ان التقرير يرسم بوضوح مسارا للبلدان لمعالجة بعض العوامل الرئيسية التي تسبب الهجرة المدفوعة بالمناخ.

وقال أن كل هذه القضايا مرتبطة بشكل أساسي وهذا هو السبب في أن دعمنا للبلدان مؤهل لتحقيق أهداف المناخ والتنمية معا مع بناء مستقبل أكثر استدامة وأمانا وقدرة على الصمود.

زر الذهاب إلى الأعلى