اقتصاد

وكالة «فيتش» تؤكد تصنيف السعودية الائتماني عند A مع تعديل النظرة المستقبلية من سلبية إلى مستقرة

(كونا) – أبقت وكالة التصنيف الائتماني (فيتش) التصنيف الائتماني للسعودية عند (ايه) مع تغيير النظرة المستقبلية من (سلبية) إلى (مستقرة).

وقالت وكالة الانباء السعودية (واس) اليوم الخميس ان وكالة (فيتش) بينت في تقريرها الائتماني أن قرارها بتعديل النظرة المستقبلية للسعودية جاء نتيجة للتوقعات حول انخفاض عجز الميزانية العامة للمملكة مقارنة بتقريرها الأخير في نوفمبر الماضي.

وأضاف (واس) أن (فيتش) عزت قرارها ايضا لاستمرار التزام السعودية بضبط الأوضاع المالية العامة والاستمرار بالاصلاحات الهيكلية وتطبيق العديد من خطط تنويع الاقتصاد إضافة إلى تحسن أسعار النفط التي أدت الى تقليص العجز المالي خلال الربع الأول من العام الحالي.

وتوقعت (فيتش) عودة الاقتصاد السعودي الى النمو الايجابي في 2021 بعد انكماش الاقتصاد في عام 2020 اضافة الى عودة مستوى الحساب الجاري الى الفائض مع تقليص نسب العجز في المالية العامة على أساس تحسن ظروف الاقتصاد الكلي العالمي وانتعاش أسعار النفط مع بدء العالم الخروج من الجائحة.

كما توقعت نمو الناتج المحلي الاجمالي الحقيقي لاقتصاد المملكة بحوالي 1ر2 بالمئة للعام المالي الحالي مقارنة بالانكماش السابق في العام 2020 بحوالي سالب 1ر4 بالمئة.

وذكرت (واس) انه على صعيد المالية العامة للسعودية فقد خفضت الوكالة تقديراتها بشأن العجز في الميزانية العامة للعام المالي الحالي 2021 من 4ر8 بالمئة الى 3ر3 بالمئة كنسبة من الناتج المحلي الاجمالي عن توقعاتها السابقة في ديسمبر 2020.

وبينت ان تقديرات الوكالة تشير الى ان العجز في ميزانية المملكة للعام المالي 2022 سيصل الى ما يقارب سالب 8ر3 بالمئة كما راجعت تقديراتها بشأن عجز الحساب الجاري كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي للعام المالي 2020 ليصل الى سالب 8ر2 بالمئة مقارنة بسالب 5ر5 بالمئة في تقديراتها السابقة مقدرة أن يحقق الحساب الجاري فائضا بحوالي 7ر2 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للعام المالي 2021.

واشارت الى ان الوكالة خفضت تقديراتها لحجم الدين العام للسعودية كنسبة من الناتج المحلي الاجمالي للعام 2021 الى 1ر31 بالمئة مقارنة ب 4ر39 بالمئة في تقديراتها الأخيرة في ديسمبر 2020 مقدرة أن يصل الى حوالي 1ر33 بالمئة بحلول العام 2022.

من جهته أوضح وزير المالية السعودي محمد الجدعان أن تعديل وكالة (فيتش) للنظرة المستقبلية لتصنيف المملكة الائتماني الى نظرة مستقرة يؤكد ايجابية الاجراءات والاصلاحات الهيكلية التي اتخذتها المملكة خلال الخمس سنوات الماضية وفق مستهدفات رؤية (المملكة 2030).

وبين الجدعان ان ذلك انعكس بشكل ايجابي على فعالية السياسة المالية ورفع كفاءة العمل الحكومي التي جاءت خلال تنفيذ الحكومة للاصلاحات الهيكلية والمالية منذ عام 2017 ودفع أجندتها الشاملة للتنويع الاقتصادي.

زر الذهاب إلى الأعلى