اقتصاد

فائض الكويت التجاري مع اليابان يتضاعف بنسبة 203.3 في المئة خلال يوليو

(كونا) – أظهرت بيانات حكومية يابانية اليوم الأربعاء أن الفائض التجاري للكويت مع اليابان تضاعف في شهر يوليو الماضي بنسبة 203.3 في المئة، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ليصل الى 50.1 مليار ين ياباني (457 مليون دولار أمريكي) وذلك بسبب اداء الصادرات القوي.

وقالت وزارة المالية اليابانية في تقرير اولي ان هذا التوسع في الفائض يعد الرابع على التوالي مشيرة الى ان فائض الكويت التجاري مع اليابان ظل ايجابيا 13 عاما وستة اشهر.

وأضافت ان اجمالي الصادرات الكويتية الى اليابان ارتفع للشهر الرابع على التوالي بنسبة 160.0 في المئة على اساس سنوي ليصل الى 63.2 مليار ين ياباني (576 مليون دولار) فيما ارتفعت الواردات من اليابان ايضا للمرة الخامسة على التوالي بنسبة 68.3 في المئة لتصل الى 13.1 مليار ين ياباني (120 مليون دولار).

وأشارت الوزارة الى ان فائض الشرق الاوسط التجاري مع اليابان ارتفع في الشهر الماضي بنسبة 115.9 في المئة ليصل الى 468.1 مليار ين ياباني (4.3 مليار دولار) مع نمو الصادرات المتجهة الى اليابان من المنطقة بنسبة 104.6 في المئة مقارنة بالعام السابق.

وأوضحت ان النفط الخام والمنتجات المكررة والغاز الطبيعي المسال والموارد الطبيعية الاخرى والتي تمثل نسبة 94.6 في المئة من اجمالي صادرات المنطقة الى اليابان ارتفعت بنسبة 109.6 في المئة فيما ارتفعت واردات المنطقة من اليابان بنسبة 81.8 في المئة بسبب الطلب على السيارات والآلات الكهربائية والسلع المصنعة والآلات.

وذكرت الوزارة ان ثالث اكبر اقتصاد عالمي سجل فائضا تجاريا عالميا بلغ 441.0 مليار ين (4 مليارات دولار) خلال يوليو للشهر الثاني على التوالي.

ووفقا للتقرير نمت الصادرات اليابانية في الشهر الماضي بنسبة 37 في المئة بفضل الشحنات القوية من السيارات وقطع غيارها والصلب فيما ارتفعت واردات اليابان ايضا بنسبة 28.5 في المئة نظرا لارتفاع اسعار النفط الخام والحديد الخام والمعادن غير الحديدية.

وأشار التقرير الى ان الصين ظلت اكبر شريك تجاري لليابان تليها الولايات المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى