أخبار دولية

تحالف ثلاثي بين أمريكا واستراليا والمملكة المتحدة ضد التهديدات سريعة التطور

(كونا) – اعلنت الولايات المتحدة واستراليا والمملكة المتحدة انشاء شراكة امنية ثلاثية "معززة" للدفاع ضد التهديدات "سريعة التطور".

وقال الرئيس الامريكي جو بايدن في البيت الابيض خلال الاعلان عن المبادرة بمشاركة رئيس الوزراء الاسترالي سكوت موريسون ورئيس وزراء المملكة المتحدة بوريس جونسون بشكل افتراضي ان المبادرة سيشارك فيها "البحارة والعلماء والصناعات للحفاظ على قدراتنا العسكرية والتقنيات الهامة مثل الذكاء الالكتروني والاصطناعي وتوسيعها".

وكشف بايدن عن ان الحكومات الثلاث "ستطلق الآن فترة تشاور مدتها 18 شهرا لتحديد كل عنصر من عناصر هذا البرنامج".

وبحسب بيان مشترك اصدره القادة الثلاثة فإنهم سيعملون على "تعزيز تبادل المعلومات والتكنولوجيا بشكل أعمق وعلى تعزيز التكامل الاعمق بين العلوم والتكنولوجيا والقواعد الصناعية وقنوات التوريد المتعلقة بالامن والدفاع".

واوضح البيان ان "الجهود الاولية ستركز على القدرات السيبرانية والذكاء الاصطناعي وتقنيات الكم والقدرات الاضافية تحت البحر" مؤكدا ان الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ملتزمتان "بطموح مشترك لدعم استراليا في الحصول على غواصات تعمل بالطاقة النووية للبحرية الملكية الاسترالية".

وأضاف القادة في بيانهم ان هذه المبادرة "ستساعد في الحفاظ على السلام والاستقرار" بمنطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وكان مسؤول كبير في الادارة الامريكية صرح للصحفيين في وقت سابق من اليوم أن هذه الشراكة "لا تستهدف او تتعلق بأي دولة بمفردها بل انها تتعلق بتعزيز مصالحنا الاستراتيجية والتمسك بالقواعد الدولية القائمة على النظام وتعزيز السلام والاستقرار" في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وأفاد المسؤول بأن الخطوة "تسمح لاستراليا باللعب على مستوى اعلى بكثير ولتعزيز القدرات الامريكية" معتبرا ان "هذا اعلانا تاريخيا يعكس تصميم ادارة بايدن على بناء شراكات اقوى للحفاظ على السلام والاستقرار" في جميع انحاء منطقة المحيطين الهندي والهادئ.
 

زر الذهاب إلى الأعلى