أخبار دولية

رئيس الأركان الامريكي يتوقع نشوب حرب أهلية في افغانستان

(كونا) – قال رئيس هيئة الاركان الامريكية المشتركة مارك ميلي ان الظروف القائمة في افغانستان يمكن ان تؤدي الى نشوب حرب أهلية.

وأضاف ميلي في مقابلة اجرتها معه شبكة (فوكس) التلفزيونية الامريكية الليلة الماضية "لا أعلم ما اذا كانت حركة (طالبان) قادرة على تأسيس حكم وتوحيد السلطة".

واستدرك بالقول "اعتقد ان هناك على الاقل احتمالا كبيرا لنشوب حرب اهلية واسعة النطاق وستؤدي بدورها الى ايجاد ظروف يمكن في الواقع ان تفضي الى اعادة تشكيل تنظيم القاعدة او نمو تنظيم ما يسمى بالدولة الاسلامية (داعش) او عدد لا يحصى من الجماعات الارهابية".

وأضاف انه يتحتم على الادارة الامريكية اعادة تأسيس شبكات استخبارات تدعم الوضع الانساني في افغانستان اضافة الى ضرورة الاستمرار في تنفيذ عمليات عسكرية في حال وجود اي تهديد للولايات المتحدة.

وشدد ميلي على الحاجة الماسة الى الحفاظ على مستويات عالية جدا من التأهب العسكري والمراقبة والاستطلاع وجمع المعلومات الاستخباراتية في جميع انحاء المنطقة.

وعن سرعة انهيار الجيش الافغاني امام عناصر (طالبان) والذي وصفه بالمفاجئ وغير المتوقع قال ان "الدروس المستفادة هي ان قوات الجيش الافغاني لم تكن مصممة بشكل ملائم لمهامها".

وأعلنت الولايات المتحدة الاسبوع الماضي اكمال عمليات انسحاب قواتها من افغانستان لتنهي نحو 20 عاما من الحرب هناك. 

زر الذهاب إلى الأعلى