أخبار دولية

مدير «الصحة العالمية»: تحديات خطيرة في لبنان أبرزها نقص المواد الطبية والمحروقات والمياه

(كونا) – أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس غيبريسوس اليوم الخميس عزم المنظمة على العمل مع الحكومة اللبنانية الجديدة للمساعدة في تقديم حلول سريعة وحلول طويلة الأمد.

وقال غيبريسوس في تصريح إعلامي عقب لقاء مع الرئيس اللبناني ميشال عون ببيروت "كانت لنا مناقشات مثمرة جدا مع رئيس الجمهورية كما كانت لنا قبلها محادثات جيدة ومثمرة مع وزير الصحة الجديد.. هناك حكومة جديدة اليوم في لبنان بعد انتظار 13 شهرا ونحن سعداء بوجودنا هنا بعد تشكيل الحكومة وقد هنأت رئيس الجمهورية على تشكيلها وأكدت له ولوزير الصحة أننا سنعمل معها للمساعدة في تقديم حلول سريعة وحلول طويلة الأمد".

وأضاف "هناك تحديات خطيرة في لبنان وابرزها نقص المواد الطبية والمحروقات ومشاكل المصارف وتأمين المياه والكهرباء والتي تؤثر على الشروط الصحية للشعب اللبناني واتفقنا على ما يمكننا القيام به على المديين القصير والطويل وانطلاقا من رؤية الحكومة سنكون سعداء بتقديم الدعم بأي طريقة ممكنة".

وأضاف "كما ناقشنا أيضا وضع جائحة (كوفيد- 19) وفي الواقع الأمور جيدة على هذا المستوى في لبنان والحالة اليوم هي افضل مما كانت عليه في خلال الموجة الأخيرة ونسبة التلقيح بلغت حتى الآن 30 في المئة وهو امر جيد مقارنة بالهدف الذي وضعناه على مستوى العالم.. وهناك أمور أخرى ايضا بالإمكان تحسينها وسنعمل على تقديم الدعم من اجل ذلك بأي طريقة ممكنة".

ومن جانبه ثمن الرئيس اللبناني المساعدات التي تقدمها منظمة الصحة العالمية للبنانيين وخصوصا خلال الأزمات والكوارث التي أصابتهم وعلى رأسها أزمة جائحة كورونا وكارثتا انفجار مرفأ بيروت وانفجار خزان الوقود في بلدة (التليل) شمال البلاد.

وقالت الرئاسة اللبنانية في بيان ان عون اعرب خلال لقاء المدير العام لمنظمة الصحة العالمية عن امله في تطوير العلاقة والتعاون بين لبنان والمنظمة لاسيما في ظل التحديات الكبيرة التي يواجهها لبنان وتبعات الأزمات المالية والاقتصادية والصحية والانسانية التي أرخت بثقلها على مؤسسات الدولة والشعب اللبناني.

ورافق غيبريسوس في لقائه المدير الاقليمي لشرق المتوسط في منظمة الصحة الدكتور أحمد المنظري الى جانب كل من نائبة المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان والمنسقة المقيمة للأمم المتحدة ومنسقة الشؤون الإنسانية السيدة نجاة رشدي وممثلة منظمة الصحة العالمية في لبنان الدكتورة ايمان الشنقيطي ومديرة البرنامج في المكتب الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط الدكتورة رنا حجة.

وكان الوفد قد التقى في وقت سابق اليوم كلا من وزيري الصحة فراس الابيض والخارجية عبد الله بو حبيب.

زر الذهاب إلى الأعلى