أخبار دولية

البرلمان الإيراني يبدأ دراسة أهلية المرشحين لتولي الحقائب الوزارية في حكومة رئيسي

( كونا) – بدأ البرلمان الإيراني اليوم السبت أولى جلساته العلنية لدراسة أهلية المرشحين لتشكيل الكابينة الجديدة المكونة من 19 حقيبة وزارية في حكومة الرئيس ابراهيم رئيسي. 

وقالت الاذاعة الإيرانية التي تبث الجلسة مباشرة إن البرلمان يدرس أهلية المرشحين خلال جلستين صباحية ومسائية على أن يتم يوم الثلاثاء المقبل التصويت على أهلية وبرامج المرشحين لمنحهم الثقة من عدمها من قبل النواب. 

ومن أبرز المرشحين لتوالي الحقائب الوزارية في الحكومة الجديدة هم الدبلوماسي الإيراني المعروف حسين أميرعبد اللهيان لتولي حقيبة الخارجية خلفا لمحمد جواد ظريف ونائب رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية محمد رضا أشتياني لتولي وزارة الدفاع. 

كما اقترح رئيسي مساعد وزير النفط والمدير العام للشركة الوطنية للغاز المهندس جواد أوجي لوزارة لنفط ووزير الدفاع السابق أحمد وحيدي لشغل حقيبة للداخلية. 

وحضر رئيس الجمهورية ابراهيم رئيسي جلسة البرلمان للدفاع عن وزرائه وكابينته المقترحة قائلا ان "الحد من تفشي فيروس (كورونا) والارتقاء بالواقع الصحي في البلاد الأولوية الأولى لحكومته". 

 

وأضاف رئيسي ان حكومته ستتابع مسألة الاسراع في التطعيم العام للمواطنين وتنفيذ البروتوكولات الصحية وتطوير مستوى المكافحة والعلاج في مواجهة هذا الفيروس. 
وتابع ان الأولوية الثانية ستكون الاقتصاد وتحسين الوضع المعيشي للمواطنين وتقوية مجالات العمل والنشاط الاقتصادي وتقوية العملة الوطنية والعجز في الميزانية وأنخفاض قدرة الشراء لدى المواطنين.
زر الذهاب إلى الأعلى