أخبار دولية

مسؤول أمريكي: العمل جار لإخراج الأمريكيين المتبقين والأفغان من أفغانستان

(كونا) – أكد كبير موظفي البيت الأبيض رون كلاين اليوم الأحد أن العمل جار على إخراج الأمريكيين المتبقين والأفغان من مقدمي طلبات الهجرة الخاصة من أفغانستان.

وأعرب كلاين في مقابلة مع شبكة (سي ان ان) الاخبارية الأمريكية عن اعتقاده أن عدد الأمريكيين المتبقين في أفغانستان "يقارب المئة" مؤكدا "اننا على اتصال بكل من حددناهم على أساس منتظم".

وأمل أن "يتمكن القطريون في الأيام المقبلة من استئناف الخدمة الجوية خارج (العاصمة الأفغانية) كابول" مضيفا أنه إذا حصل ذلك "سنرى إذا بإمكان الأمريكيين أن يكونوا جزءا من تلك الرحلات وسوف نجد طرقا لإخراج الذين يريدون المغادرة من أفغانستان".

وأوضح أن العديد من الأمريكيين لديهم عائلات في أفغانستان و"كثير منهم يريدون البقاء لكن أولئك الذين يريدون المغادرة سنخرجهم".

وشدد على أن "ما حدث في ال31 من شهر أغسطس الماضي لجهة إتمام الانسحاب العسكري من أفغانستان هو اننا انتقلنا من مهمة عسكرية إلى مهمة دبلوماسية لإخراج الأمريكيين المتبقين والحلفاء الأفغان والأفغان من مقدمي طلبات الهجرة الخاصة ونحن نواصل العمل على ذلك".

وبخصوص تقارير عن ملاحقة حركة (طالبان) للأفغان الذين يحاولون الخروج من أفغانستان قال كلاين "نحن على اتصال وثيق بمصادرنا ومعارفنا في أفغانستان لمحاولة إخراج طالبي الهجرة الخاصة بأمان".

وأضاف "أعلم أن البعض يخرج عن طريق البر ونحن نواصل العمل لإخراجهم عن طريق الجو أيضا وسنستمر في نقلهم خارج البلاد" مشيرا الى "اننا أوصلنا الكثير من هؤلاء الأشخاص إلى بر الأمان وسنقوم في النهاية بإعادة توطينهم في أوروبا والولايات المتحدة وهذا جزء كبير من إنقاذ مقدمي طلبات الهجرة الخاصة".

زر الذهاب إلى الأعلى