محليات

د. إسراء العيسى لـ«سرمد»:  «من هنا نبحر» مبادرة وطنية لإصلاح وتطوير التعليم في الكويت

• سفينة التعليم في الكويت بلا «نوخذة» .. ومبادرتنا خرجت من رحم المعاناة لإنقاذ التعليم 

•  المبادرة تطرح الأطر العامة للحلول ونسعى لاستقطاب المزيد من المتخصصين 

(سرمد) – أكدت عضو هيئة تدريس بجامعة الكويت د. إسراء العيسى أن «من هنا نبحر» هي مبادرة وطنية لإصلاح وتطوير التعليم في الكويت .

وأوضحت العيسى في تصريح خاص لـ«سرمد» أن هذه المبادرة خرجت من رحم المعاناة التعليميّة التي كشفتها أزمة كورونا، لكن أزمة التعليم لم تبدأ مع الجائحة بل سبقتها بسنوات عديدة، وجاءت الجائحة لتكشف لنا عمق تلك الأزمة التي نعانيها في الكويت.

وبينت أن فريق المبادرة هو د. إسراء العيسى من جامعة الكويت ود. عهود العصفور من الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ود. علي الكندري من جامعة الكويت ود. فاطمة الهاشم من جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا ود. عبدالله الفيلكاوي من جامعة الكويت وأ. إبراهيم الحوطي – جامعة كلية لندن وأ. يوسف المحميد – أكاديمية الموهبة المشتركة (بنين) .

وأضافت أن المبادرة تسعى لتهيئة الكويت للريادة من خلال مواكبة المتغيّرات ، مبينة أن التلعيم في الكويت يعاني من العديد من المشكلات أبرزها مشكلات في المناهج وغياب الرؤية التعليمية المستقبلية ما أدى إلى تأخر الكويت في تصنيفات المستوي التعليمي بعد أن كانت متقدمة على نظرائها في دول الخليج .

وأشارت إلى أن المبادرة جاءت بمشاركة أكثر من 50 مهتم ومتخصص بالتعليم من مختلف المشارب والتخصصات، يجمعهم همّ إيقاف تدهور التعليم، والنهوض به مرة أخرى ، لافتة إلى أن المبادرة ضوء يتلمّس بها معالم طريق الإصلاح، لنعرف من أين نبدأ؟ وكيف نبدأ؟ وبم نبدأ؟ لتقول: من هنا نبدأ.. من هنا نُبحر.

وزادت بأن سفينة التعليم في الكويت بلا نوخذه أي "سماري" حيث ارتطمت السفينة خلال جائحة كورونا بجبل من الجليد ، الأمر الذي سلط الضوء على المشكلات والعوائق التي تحتاج الى حلول جذرية للنهوض بالتعليم وحرصاً على مستقبل أبناء  الكويت .

وقالت العيسى إن المبادرة لا تطرح حلولاً لكنها تقوم بوضع الأطر العامة للحلول وطرح المبادرة على جميع الجهات المعنية بالعملية التعليمية ، مبينة أن المبادرة تحمل في طياتها توصيات قابلة للتطبيق على أرض الواقع ، حيث ركزت على نزاهة التعليم والانفاق ، كما ذهبت بتوصيات حول حجر الأساس وهم المعلمين والمعلمات والتعليم المهني ، مؤكدة أن المبادرة لا تزال في مرحلة استقبطاب المعلمين من المواطنين والمقيمين حيث تؤمن بأن الجميع شركاء في النهوض بالتعليم .

زر الذهاب إلى الأعلى