محليات

«هيئة الصناعة» تشارك في أعمال اللجنة العربية العليا للتقييس

(كونا) – عقدت اللجنة العربية العليا للتقييس اليوم الأربعاء اجتماعها الـ 56 عبر تقنية الاتصال عن بعد بمشاركة أعضاء وممثلي 18 دولة عربية منها الكويت ورؤساء وممثلي منظمات دولية وإقليمية.

وأكد مدير عام المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين المهندس عادل الصقر في كلمته بافتتاح أعمال اللجنة أهمية تكاتف الجهود من اجل توحيد المواصفات القياسية العربية وتنسيق طرق الفحص والاختبار وإعداد نظم موحدة للقياس والمعايرة.

وأضاف ان منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى تشكل المحور الهيكلي للسوق العربية المشتركة وأن نجاحها مرهون بتطبيق واعتماد مواصفات قياسية عربية موحدة لأن المواصفات المتباينة تشكل حاجزا فنيا أكثر تعقيدا من الحواجز الجمركية القائمة بين الدول.

كما أشاد بإنشاء اللجنة العامة للمواصفات والتي تضم في عضويتها مدراء إدارات المواصفات داخل أجهزة التقييس الوطنية في الدول العربية الأعضاء بغرض تعزيز ثقة هذه الدول في عملية إعداد المواصفة القياسية العربية الموحدة.

وفيما يتعلق باقتراب اليوم العالمي للمواصفات الذي يوافق 14 أكتوبر من كل عام قال الصقر ان الاحتفال بهذه المناسبة لهذا العام سيكون تحت شعار (رؤيتنا المشتركة لعالم أفضل) وهي مناسبة للتعريف بالمواصفات القياسية ونشر الوعي بأهمية ومنافع التقييس.

من جانبه قال مدير عام المعهد المغربي للتقييس ورئيس الدورة السابقة للجنة العليا للتقييس عبدالرحيم الطيبي ان "مبادرات المنظمة العربية للتنمية الصناعية تهدف إلى النهوض بمجال التقييس العربي وجعله في مستوى تحديات المرحلة والتطلعات العربية" مشيدا بالتنسيق المستمر للمجهودات العربية على مستوى المحافل الدولية.

ودعا الطيبي إلى زيادة تفعيل الشراكات مع المنظمات الإقليمية والدولية خاصة المنظمة الافريقية والمنظمات الأوروبية للتقييس مؤكدا أهمية توجه المنظمة العربية نحو تفعيل مبادرات جديدة.

بدوره قال رئيس الاجتماع الحالي للجنة العربية العليا للتقييس المدير العام للمديرية العامة للمواصفات والنهوض بالجودة في موريتانيا محمد ولد عثمان ان التحديات الكبرى التي يواجهها العالم والمنطقة العربية تفرض تقديم حلول مبتكرة لاستفادة المنطقة من مصادرها البشرية وثرواتها الطبيعية وموقعها الاستراتيجي وكذا الحد من الاثار الجانبية للاضطرابات المناخية والعولمة والهزات المجتمعية.

وشدد على ضرورة الاستمرار في تنسيق العمل الاقليمي مشيرا إلى ان حيوية المنظمة العربية مكنت المنطقة من لعب دور متميز سواء من خلال رئاستها لمجلس معهد المواصفات والمقاييس للدول الإسلامية (SMIIC) أو رئاسة المنظمة الدولية للتوحيد القياسي لصالح البلدان النامية (DEVCO) وكذلك المنظمة الافريقية للمواصفات.

بدوره قال رئيس المنظمة الدولية للتقييس (ISO) إدوارد نجوروج ان التعاون الدولي هو المفتاح لإصلاح التحديات العالمية مشيرا إلى أن المعايير الدولية لا تتضمن المخاوف الصحية المباشرة فقط مثل جودة المعدات الطبية والخطر البيولوجي ولكن ايضا قضايا إدارة الأزمات والمرونة.

واكد ضرورة إعادة بناء المعايير الدولية بعد انتهاء جائحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) أو احتوائها داعيا الى تعزيز دور المنظمات الإقليمية في هذا المجال من أجل معالجة التحديات الحالية والمستقبلية للعالم.

من جهته أشار الأمين العام للجنة الدولية الكهروتقنية (IEC) فيليب ميتزيغار إلى انفتاح المنظمة العربية للتنمية الصناعية على التعاون مع المنظمات الدولية حيث تم توقيع التعهد الأول بين المنظمة واللجنة الدولية الكهروتقنية في عام 2016 قبل أن يساعد هذا التعهد في التوصل إلى عمل رسمي مشترك وفاعل.

وأضاف ان هذه الشراكة ستمكن من اعتماد معايير IEC الدولية وتقديم الدعم لها على مستوى الدول الأعضاء للمنظمة مؤكدا مناقشة اتفاقية ثانية تجري في الوقت الحالي لتعزيز العلاقة وتقديم المزيد من الدعم لدول المنطقة لأجل الاستفادة من استخدام أعمال اللجنة الدولية للطاقة والمشاركة فيها.

وترأس نائب المدير العام للمواصفات والخدمات الصناعية بالهيئة العامة للصناعة المهندس محمد العدواني وفد دولة الكويت في أعمال الاجتماع.

زر الذهاب إلى الأعلى