أخبار دولية

ظهور نتائج جديدة لفاعلية لقاح أسترازينيكا ضد كورونا

أظهرت نتائج منتظرة منذ فترة طويلة لتجربة سريرية أمريكية أجرتها شركة أسترازينيكا أن لقاحها للوقاية من فيروس كورونا «كوفيد-19» أثبت فاعلية بنسبة 74% في منع ظهور الأعراض وهي نسبة زادت إلى 83.5% بين من هم في سن 65 عاماً أو أكبر.

وأوضحت وكالة أنباء «رويترز» أن الفاعلية الإجمالية البالغة 74% تقل عن النسبة الأولية التي كانت تبلغ 79% والتي نشرتها الشركة البريطانية في مارس، وهي نتيجة عدلتها بعد أيام إلى 76% بعد انتقاد علني نادر من مسؤولين صحيين بأن النسبة استندت إلى «معلومات قديمة».

وشملت بيانات التجربة التي نشرت نتائجها أمس الأربعاء أكثر من 26 ألف متطوع في الولايات المتحدة وتشيلي وبيرو، تلقوا جميعاً جرعتين من اللقاح بفاصل شهر. ونُشرت النتائج في دورية (نيو إنجلاند جورنال أوف ميدسين).

ولم تظهر أي حالات إصابة بأعراض شديدة أو خطرة لكوفيد-19 بين أكثر من 17600 مشارك تلقوا اللقاح مقارنة بـ8 حالات بين 8500 متطوع تلقوا عقاراً وهمياً.

كما حدثت حالتا وفاة بين المجموعة التي تلقت اللقاح الوهمي مقابل عدم وقوع أي وفاة بالمرض بين من تلقوا اللقاح.

وأظهر إحصاء لرويترز أن أكثر من 232.77 مليون نسمة أُصيبوا بكورونا على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى 4 ملايين و967720 منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر 2019.

زر الذهاب إلى الأعلى