أخبار دولية

العراق: حالة انذار قصوى تشمل غلق المنافذ والمطارات ومنع التجمعات لتأمين الانتخابات

(كونا) – أعلن العراق اليوم السبت البدء في تطبيق "حالة انذار قصوى" تشمل غلق المنافذ والمطارات ومنع التجمعات في إطار خطة لتأمين عملية الانتخابات النيابية المبكرة المقرر إجراؤها في العاشر من أكتوبر الجاري.

وقال رئيس اللجنة الامنية العليا للانتخابات العراقية الفريق اول ركن عبد الامير الشمري في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس مفوضية الانتخابات جليل عدنان ببغداد إن أجهزة الأمن بوزارتي الدفاع والداخلية بالإضافة إلى جهاز مكافحة الارهاب وجهاز المخابرات والامن الوطني دخلت ابتداء من السادسة من صباح اليوم بالتوقيت المحلي في حالة الانذار القصوى (ج) وحتى اشعار اخر في إطار خطة حماية الانتخابات.

وأضاف ان اللجنة الامنية قررت غلق المنافذ الحدودية البرية ومطارات بغداد والنجف والبصرة واربيل والسليمانية اعتبارا من الساعة 11 مساء التاسع من اكتوبر الجاري وحتى السادسة صباحا من الحادي عشر من الشهر نفسه بالتوقيت المحلي.

واضاف ان اللجنة قررت كذلك غلق مداخل المحافظات ومنع تنقل المركبات والاشخاص بين المحافظات وحظر حركة الشاحنات التي تزيد حمولتها عن طنين والدراجات النارية بجميع انواعها داخل المدن ووقف حركة القطارات بدء من الساعة الواحدة فجرا يوم العاشر من اكتوبر وحتى الساعة السادسة من صباح اليوم التالي بالتوقيت المحلي.

واشار الى ان اللجنة مخولة كذلك بفرض حظر التجوال الشامل في بغداد والمحافظات عند الضرورة وفي الحالات الطارئة كما ستمنع جميع التجمعات البشرية ابتداء من الساعة السادسة صباحا يوم التاسع من اكتوبر وحتى الساعة السادسة صباحا من يوم 13 من الشهر نفسه بالتوقيت المحلي.

ودعا المواطنين الى عدم حمل اجهزة الهاتف المحمول داخل المراكز الانتخابية فضلا عن منع حمل الاسلحة النارية والآلات الجارحة حتى المرخصة منها.

واضاف ان اللجنة قررت كذلك منع استخدام الطائرات المسيرة لأغراض التصوير او الاغراض المدنية الاخرى متوعدا بالتعامل مع هذه الحالات "وفقا لقواعد الاشتباك".

ولفت الى ان يوم الاقتراع العام العاشر من اكتوبر الجاري سيكون عطلة رسمية باستثناء الدوائر الصحية والخدمية والامنية داعيا الوزارات الخدمية الى وضع خطة خاصة ليوم الاقتراع لدعم العملية الانتخابية.

واشار الى ان اللجنة قررت كذلك اغلاق جميع الاسواق والمجمعات التجارية والمطاعم والشركات باستثناء محلات بيع المواد الغذائية ومحلات الخضار والصيدليات والافران بدء من الساعة الواحدة من فجر يوم العاشر من اكتوبر وحتى الساعة الثامنة من مساء اليوم نفسه بالتوقيت المحلي.

وتوعد الشمري بإلقاء القبض على من يخالف تلك الاجراءات والتعليمات واحالته الى الجهات القضائية المختصة وفقا للقانون. 

زر الذهاب إلى الأعلى