أخبار خليجية

سلطنة عُمان تتعرض لإعصار من الدرجة الأولى

• الأرصاد: تحذر: أمطار رعدية غزيرة جداً تصل إلى 200 – 500 ملم

• احتمال امتداد مياه البحر إلى اليابسة في المناطق المنخفضة

أصدر المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بهيئة الطيران المدني في سلطنة عمان تحذيراً بشأن الحالة المدارية شاهين، أكدت فيه أن التأثيرات غير المباشرة على سواحل محافظتي جنوب الشرقية ومسقط بدأت بارتفاع للأمواج 3 – 5 متر مع تدفع للسحب مصحوبة بأمطار متفاوتة الغزارة.

وأعلن المركز أن محطات الرصد سجلت سرعات رياح 10 – 20 عقدة ومن المحتمل أن يستمر الاعصار المداري في حركته باتجاه سواحل محافظة شمال البطانة، على أن تبدأ التأثيرات المباشرة صباح غداً الأحد وتكون مصحوبة برياح شديدة السرعة 30 – 60 عقدة وأمطار رعدية غزيرة جداً 200 – 500 ملم ورياح متوسطة إلى نشطة 15 – 25 عقدة.

وتوقع أن يكون البحر شديد الهيجان على سواحل السلطنة الممتدة من محافظة جنوب الشرقية إلى محافظة مسندم ويقدر ارتفاع الموج 8 – 12 متراً، مع احتمال امتداد مياه البحر إلى اليابسة في المناطق المنخفضة، ويكون هائج الموج على بقية سواحل السلطنة.

وأهاب الهيئة بالجميع ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة، كما أهابت بعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة.

على صعيد متصل، خصصت اللجنة الفرعية لإدارة الحالات الطارئة بمحافظة شمال الباطنة في إطار استعداداتها للتعامل مع تأثيرات الحالة المدارية المتوقعة / 37/ مركزًا للإيواء موزعة على ولايات المحافظة ففي ولايتي صحار والسويق خصصت 8 مراكز و6 مراكز في كل من ولايتي صحم وشناص و/5/ مراكز في الخابورة، و/4/ مراكز في ولاية لوى.

زر الذهاب إلى الأعلى