محليات

الكويت تترأس المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية لأول مرة

(كونا) – ترأست دولة الكويت اليوم الاثنين الدورة الـ65 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية لأول مرة منذ انضمامها إلى الوكالة قبل اكثر من خمسة عقود حيث يعد المؤتمر أعلى جهاز تنفيذي في الوكالة.

وقال سفير دولة الكويت لدى النمسا ومندوبها الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا صادق معرفي في كلمة له امام المؤتمر ان رئاسة الكويت لهذا المؤتمر الدولي الرفيع مصدر اعتزاز وفخر ويضاف لسجل الدبلوماسية الكويتية.

وأعرب معرفي عن شكره لكافة الدول الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية على منح بلاده هذه الثقة الغالية وذلك بعد انتخابها بالاجماع من قبل ال173 دولة لقيادة أعمال الدورة ال65 للمؤتمر العام مشيدا في الوقت ذاته بالدول الأعضاء في مجموعة الشرق الأوسط وجنوب أسيا على دعمهم اعتماد الكويت لهذا الترشح.

كما اعرب عن اعتزازه بتسلم الرئاسة من المملكة المغربية الشقيقة متقدما بالشكر باسمه وباسم كافة الدول الأعضاء للمندوب الدائم للمملكة السفير عز الدين فرحان على رئاسته المميزة للدورة الماضية كما تقدم بالشكر الى المدير العام للوكالة رافاييل غروسي وكافة العاملين فيها على جهودهم المبذولة في عملها.
وأشاد بالجهود التي بذلتها الوكالة والعاملون فيها للمحافظة على سير اعمالها العامة دون انقطاع خلال جائحة (كورونا) فضلا عن الجهود التي بذلتها لدعم الدول الأعضاء لمواجهة تداعيات الجائحة وابتكار آليات جديدة للاستمرار في عملها.

وأعرب عن تطلعه لدعم المدير العام للوكالة وجهازها في تسيير اعمال هذه الدورة مؤكدا سعي الكويت الى دعم وتسيير اعمال الدورة من اجل انجاح هذا المؤتمر.

واكد معرفي ان الكويت تؤمن بأهمية العمل المتعدد الأطراف وأهمية دعم العلوم والتكنولوجيا اضافة الى اهتمامها بالدور المحوري الذي تلعبه الوكالة الدولية للطاقة الذرية من خلال مساهمتها في التنمية البشرية والأمن والسلم الدولي.

وقال: اننا نجتمع اليوم لمناقشة عدد من البنود الهامة على جدول الاعمال من أبرزها تسخير الذرة من اجل السلام والتنمية ونقل المعرفة وتعظيم الاستفادة من التطبيقات النووية بكافة صورها.

وأضاف انه سيتم التباحث ايضا حول تطوير مفاهيم الأمن والأمان النووي وتعزيزهما على كافة الاصعدة وصيانة نظم التحقق التي تعتبر جزءا أساسيا من منظومة عدم الانتشار.

ويعتبر المؤتمر العام اعلى جهاز لصنع السياسة في الوكالة الدولية للطاقة الذرية حيث يعقد سنويا بمشاركة الدول الاعضاء للنظر في اعمال الوكالة في منع الانتشار النووي وتعزيز وتطبيق التكنولوجيا النووية اضافة الى اقرار الميزانية العامة للوكالة. 

زر الذهاب إلى الأعلى