أخبار دولية

لجان الاقتراع تفتح أبوابها أمام 12 مليون ناخب إيطالي

(كونا) – فتحت لجان الاقتراع أبوابها صباح اليوم الأحد أمام 12 مليون ناخب ايطالي لتجديد مئات الحكومات المحلية أبرزها العاصمة روما بجانب انتخابات تكميلية لرئاسة اقليم (كالابريا) ومقعدين برلمانيين.

وتستمر عملية التصويت في الجولة الأولى طوال اليوم حتى ال11 مساء وحتى الثالثة من عصر غد الاثنين في 1192 بلدية بينها 5 عواصم اقليمية هي روما والعاصمة الاقتصادية ميلانو وكبرى مدن الجنوب (نابولي) و(بولونيا) و(تورينو).

وانحصر التنافس في أكبر اختبار انتخابي منذ تولي حكومة ماريو دراغي في ظل جائحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) بين تكتل اليمين بين حزب (الرابطة) و(هيا ايطاليا) المشاركين في الائتلاف الحكومي و(اخوان ايطاليا) المعارض مقابل تحالف (يسار الوسط) يتقدمه (الحزب الديمقراطي) وحركة (الخمس نجوم) الذي يخوض الجولة الأولى منفصلا في معظم الدوائر.

وفي أهم التحديات الانتخابية ذات المدلول السياسي على المستوى الوطني يحتدم التنافس في العاصمة روما بين كل من العمدة المنتهية ولايتها فيرجينيا راجي عن حركة (الخمس نجوم) ووزير الاقتصاد السابق روبيرتو غوالتييري عن تحالف (يسار الوسط) والمحامي إنريكو ميكيتي عن تحالف (اليمين) والمرشح المستقل والوزير الأسبق كارلو كاليندا.

وفي ميلانو يتنافس العمدة المنتهية ولايته بيبي سالا مرشح تحالف (اليسار والحزب الديمقراطي) في مواجهة مرشح تكتل اليمين الطبيب لوكا برناردو ومرشحة حركة (الخمس نجوم) ليلى بافوني.

وفي عاصمة الجنوب (نابولي) يتنافس غايتانو مانفريدي المدعوم من تحالف (اليسار والحزب الديمقراطي) بالاضافة الى حركة (الخمس نجوم) في مواجهة مرشح (اليمين) كاتيللو ماريسكا بالاضافة الى عمدة نابولي الأسبوق الزعيم اليساري القديم وعمدة أنطونيو باسولينو.

 

أما في مدينة (بولونيا) عاصمة اقليم (ايميليا رومانيا) وسط ايطاليا فيجري التنافس بين المرشحين ماتيو ليبورى المدعوم من 
(الحزب الديمقراطي) وحلفائه و(حركة الخمس نجوم) وبين مرشح تكتل (اليمين) فابيو باتيستيني.

وتتركز المنافسة في (تورينو) عاصمة اقليم (بيومونتى) بين مرشح اليسار ستيفانو لو روسو ومرشح (اليمين) وباولو داميلانو ومرشحة (الخمس نجوم) فالنتينا سغانغا.

وبينما يخوض تكتل (اليمين) متحدا المعركة الانتخابية في المدن الكبرى ينتظر أن يلتئم صف ائتلاف (اليسار والحزب الديمقراطي) مع حركة (الخمس نجوم) المتحالفين فقط في مدينتي (نابولي) و(بولونيا) في انتخابات الاعادة المتوقعة بعد أسبوعين.

ويتزامن مع الانتخابات المحلية الجزئية اليوم وغدا انتخاب رئيس جديد لاقليم (كالابريا) الصغير جنوبي ايطاليا بعد وفاة رئيسة الاقليم السابقة كما تجرى انتخابات تكميلية لمقعدين شاغرين بمجلس النواب دائرة سيينا باقليم (توسكانا) والدائرة الثانية بالعاصمة روما.

وينتظر أن تبدأ عملية فرز الأصوات فور اغلاق صناديق الاقتراع عصر غد الاثنين على أن تعلن النتائج النهائية في المساء.

زر الذهاب إلى الأعلى