مجلس الأمة

أسامة الشاهين يطالب بتطبيق قانون تنظيم التركيبة السكانية

طالب النائب أسامة الشاهين بتطبيق القانون رقم 2020/74 بشأن تنظيم التركيبة السكانية للحد من التأثير الكبير لاختلالاتها على النواحي الأمنية والاجتماعية والاقتصادية وعلى سوق العمل في الكويت.

وأوضح الشاهين في تصريح بالمركز الإعلامي في مجلس الأمة أن قضية معالجة التركيبة السكانية قضية شعبية ووطنية تكاد تكون القضية الأولى من حيث الاهمية والاهتمام، مما اضطر المشرع اضطر لاستصدار القانون الذي نفتخر به ونعتز باعتباره اول تشريع يعالج التركيبة السكانية.

وأضاف انه نظرا لأن القانون حتى هذه اللحظة لم ترى مقرراته النور فقد وجه سؤالا برلمانيا لوزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء د. أحمد الناصر عن سبب عدم تطبيق هذا القانون وتحديداً المادة الاولى التي تتطلب من مجلس الوزراء تحديد الوزير المختص بتطبيق قانون التركيبة السكانية، والمادة الثالثة المُلزمة باصدار اللائحة بآليات معالجة خلل التركيبة السكانية تتضمن ضوابط لوضع سقف أعلى للعمالة الوافدة.

وبين أن المادة الخامسة تقضي بان يصدر مجلس الوزراء بناء على عرض الوزير المختص لائحة تنفيذية خلال سنة من هذا القانون، لافتا إلى انه «رغم ان السنة قد شارفت على الانتهاء لم نعرف من هو الوزير المختص ولم نرى اللائحة التنفيذية للقانون رقم 74 لسنة 2020».

واعتبر الشاهين ان المشرّع اضطر لإصدار قانون في الشأن التنفيذي بسبب فشل المعالجات الحكومية والقرارات الوزارية، متمنياً ان يرى النور وان يحقق النتائج المرجوة منه.

زر الذهاب إلى الأعلى