أخبار خليجية

سلطنة عُمان: الإقامة الذهبية مقابل الاستثمار

• بشرط تملك عقار خارج المناطق السياحية المتكاملة

• لمدة 5 سنوات أو 10 سنوات قابلة للتجديد

بدأت وزارة التجارة والصناعة في سلطنة عمان، الأحد، بتفعيل برنامج “إقامة مستثمر” الذي يمنح بموجبه المستثمرون والمتقاعدون الأجانب حق الإقامة الطويلة في السلطنة، لمدة 5 سنوات أو 10 سنوات قابلة للتجديد.

وكان  مركز التواصل الحكومي بوزارة الإعلام، قد أعلن الأربعاء الماضي، عن بدء استقبال طلبات الاستفادة من البرنامج إلكترونيا، ابتداء من الأسبوع المقبل.

وبحسب الموقع الرسمي لوزارة التجارة، فإن شروط الاستحصال على الإقامة هي أن يمتلك مقدم الطلب: وحدات سكنية، أسهم في شركة بقيمة سوقية محددة، سندات تنمية حكومية، شركة بها عدد محدد من الكوادر العمانية.

وبالإضافة إلى فئة الإقامة الصالحة لعشر سنوات، والخمس سنوات، هناك فئة ثالثة للمتقاعدين، ولكن لم توضح الوزارة بعد تفاصيلها.

ويجب على مقدم طلب إقامة المتقاعد أن لا يقل عمره عن 60 عاما عند التقدم بالطلب، إثبات عمله لنحو خمس سنوات في السلطنة، وتقديم كشف حساب لراتب لا يقل عن 4000 ريال عماني (حوالى 10 آلاف دولار أميركي)، بالإضافة إلى وجود عقد ملكية أو إيجار سكني.

والأسبوع الماضي، قال وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، قيس بن محمد اليوسف، إن البرنامج يهدف إلى جلب الاستثمارات النوعية للسلطنة ويستهدف قطاعات التنويع، بحسب وكالة الأنباء العمانية.

وأكد اليوسف على بدء استقبال طلبات التسجيل في البرنامج للمستثمرين الذين يرغبون في الحصول على هذا النوع من الإقامة خلال أيام,

وأشار إلى أن برنامج “إقامة مستثمر” يأتي من أجل تعزيز الاستثمارات النوعية التي تسهم في نمو الناتج المحلي وإيجاد فرص العمل ورفد الاقتصاد الوطني ليتواءم مع ممكنات ومرتكزات وأهداف “رؤية عمان 2040”.

زر الذهاب إلى الأعلى