أخبار دولية

إيران: نافذة الاتفاق النووي لن تبقى مفتوحة للأبد 

(كونا) – اعلنت ايران اليوم الاثنين ان نافذة الاتفاق النووي لن تبقى مفتوحة الى الابد ما لم يتضمن الاتفاق منافع اقتصادية واضحة وتطبيع التجارة الخارجية معها. 

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة في مؤتمر صحفي "إذا لم يتضمن الاتفاق النووي منافع اقتصادية وتجارية واضحة لإيران فعلى أمريكا أن تدرك أن هذه النافذة لن تبقى مفتوحة لها الى الأبد". 

ورأى خطيب زادة "ان الخيار الوحيد الذي يساعد واشنطن للتوصل الى اتفاق في فيينا هو رفعها للحظر الظالم ضد إيران واعطاء ضمانات ملموسة بهذا الشأن" مضيفا "أن جدول أعمالنا في مفاوضات فيينا واضح وتركيزنا منصب على أن تكون المحادثات جدية لرفع العقوبات أحادية الجانب ضدنا". 

وحول الزيارة التي سيقوم بها المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي مساء اليوم الى طهران اعرب المتحدث الإيراني عن أمله أن تكون هذه الزيارة "بناءة كسابقاتها من الزيارات". 

 

واضاف "سعينا دوما هو أن تكون العلاقة بين طهران والوكالة الدولية علاقة فنية وفي اطار اتفاق الضمانات وقوانين الوكالة" داعيا الأخيرة الى ان "تبقى في مسار التعاون الفني والا تسمح لاستغلالها من قبل بعض الدول لتحقيق اهدافها السياسية".
 
وحول جدول أعمال زيارة غروسي اوضح خطيب زادة "ان هناك مواضيع بين ايران والوكالة الدولية تم السعي دوما لتسويتها في اطار المسائل الفنية وطلبنا من الوكالة ايضا العمل وفق هذا الإطار". 

وذكر "ان الوكالة الدولية تعرف جيدا أن  عمليات التخريب كافة التي نفذتها اسرائيل داخل الاراضي الايرانية أثرت بشكل ملحوظ على بعض الجوانب الفنية ويتم متابعة هذه المسائل في اطارها المحدد بين الجانبين". 

وكان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية قد صرح خلال مقابلة مع وسائل اعلام اجنبية "ان مراقبة البرنامج النووي الإيراني كالتحليق وسط سحب كثيفة وقد نستمر على هذا الوضع لكن ليس لأمد طويل". 

يذكر ان غروسي سبق ان زار طهران في سبتمبر الماضي حيث توصل مع الجانب الإيراني إلى اتفاق بشأن استبدال بطاقات ذاكرة كاميرات المراقبة في المنشآت النووية الإيرانية اضافة الى السماح باجراء صيانة لبعض الكاميرات العاطلة.

زر الذهاب إلى الأعلى