أخبار دولية

ثلاثة علماء يفوزون بجائزة «نوبل» في مجال الفيزياء لعام 2021 

 

(كونا) – أعلنت الاكاديمية الملكية السويدية اليوم الثلاثاء فوز ثلاثة علماء مناصفة بجائزة (نوبل) في مجال الفيزياء للعام الحالي 2021 وذلك تقديرا لمساهماتهم الرائدة في فهم الأنظمة الفيزيائية المعقدة.

 

وقالت الاكاديمية في بيان ان العلماء الثلاثة وهم سيوكورو مانابي من الولايات المتحدة وكلوس هاسلمان من ألمانيا وجورجيو باريسي من ايطاليا حصلوا على الجائزة البالغ قيمتها 4ر1 مليون دولار.
 
وأشارت إلى أن نصف قيمة الجائزة ستمنح للعالم باريسي فيما سيتشارك العالمان مانابي وهاسلمان النصف الاخر.
 
واوضحت ان باريسي اعد دراسة حول "استكشاف تداخل الاضطرابات والتقلبات في الانظمة الفيزيائية ابتداء من موازين الذرة وحتى الكواكب" فيما اعد مانابي وهاسلمان دراسة حول "التصميم الفيزيائي لمناخ الارض والتحديد الكمي للتنبؤ بتقلبات الاحتباس الحراري".
 
وولد العالم مانابي في عام 1931 في مدينة شينغو باليابان وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة طوكيو ويشغل حاليا منصب كبير خبراء الأرصاد الجوية بجامعة برينستون بالولايات المتحدة.
 
وولد العالم هاسلمان في عام 1931 بمدينة هامبورغ بألمانيا وحصل الدكتوراه من جامعة غوتنجن بألمانيا عام 1957 ويعمل حاليا أستاذا بمعهد ماكس بلانك للأرصاد الجوية بهامبورغ.
 
وولد العالم جورجيو باريسي في عام 1948 في مدينة روما بإيطاليا وحصل على الدكتوراه من جامعة سابينزا في روما عام 1970 ويعمل حاليا أستاذا بجامعة سابينزا في العاصمة الايطالية.
زر الذهاب إلى الأعلى