اقتصاد

الصندوق الكويتي يساهم في تمويل مشروع الربط الكهربائي بين السعودية ومصر

• تبلغ سعته 3 الاف ميغاوات بتقنية التيار المستمر (HVDC) جهد 500 كيلوفولت

• يتضمن انشاء 3 محطات تحويل جهد عال يربط بينها خطوط نقل هوائية

(كونا) – وقعت السعودية ومصر اليوم الثلاثاء عقود ترسية لتنفيذ مشروع للربط الكهربائي بين البلدين يستهدف تبادل قدرات كهربائية تصل الى 3 الاف ميغاوات بتكلفة اجمالية تبلغ 8ر1 مليار دولار.

وذكرت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بمصر في بيان أن (الشركة السعودية للكهرباء) و(شركة نقل الكهرباء المصرية) وقعتا العقود بحضور وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري الدكتور محمد شاكر.

واكد الطاقة السعودي في هذا السياق اهمية توقيع العقود في تعزيز العلاقات الراسخة بين البلدين والتي تأتي تنفيذا لمذكرة تفاهم في مجال الربط الكهربائي بين البلدين وبما يهدف الى استثمار الموقع الاستراتيجي للسعودية.

ومن جانبه قال وزير الكهرباء المصري إن «هذا المشروع يمثل ارتباطا قويا بين أكبر شبكتين كهربائيتين في المنطقة» مشيرا الى حجم المردود الاقتصادي والتنموي لتبادل تلك الكمية من الكهرباء.

واشار البيان الى أن العقود التي وقعت في وقت متزامن بين الرياض والقاهرة شملت ثلاثة تحالفات لشركات عالمية ومحلية لتنفيذ مشروع الربط الذى تبلغ سعته 3 الاف ميغاوات بتقنية التيار المستمر (HVDC) جهد 500 كيلوفولت.

واوضح ان مشروع الربط يتضمن انشاء ثلاث محطات تحويل جهد عال بالسعودية ومصر يربط بينها خطوط نقل هوائية تصل أطوالها نحو 1350 مترا وكابلات بحرية في خليج العقبة بطول 22 كيلومترا.

وشارك مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية مروان الغانم عن بعد، صباح اليوم بمراسم توقيع عقود الحزم الخاصة لمشروع الربط الكهربائي بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية لتبادل قدرات كهربائية بمقدار 3000 ميجاوات ، وذلك بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء والشركة السعودية لنقل الكهرباء.

هذا ويقوم الصندوق الكويتي بتمويل مشروع الربط الكهربائي بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية بموجب اتفاقية القرض رقم 926 بقيمة (30 مليون دينار كويتي) إلى جانب الصندوق العربي والبنك الاسلامي بالإضافة إلى حكومتي جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية.

وقد حضر مراسم التوقيع كل من السيد وليد البحر مدير إدارة العمليات وعدد من مسؤولي الصندوق.

زر الذهاب إلى الأعلى